من الحمل لطفل لمراهقة

ما يؤثر في الحمل ومراحله

  1. الحمل
  2. الولادة و الطفولة المبكرة
  3. مرحلة الطفولة الوسطي
  4. مرحلة الطفولة المتأخرة
  5. مرحلة المراهقة
  6. المراجع


---- > الحمل :

الحمل أو مرحلة ما قبل الميلاد تلك المرحلة تبدأ من بداية التخصيب حتي ميلاد الطفل أي في المتوسط 280 يوما أي 40 أسبوعا , مرحلة الحمل هي الأساس وباء عليها يتحدد الحالة الصحية المستقبلية للطفل وفي مرحلة الحمل يتضاعف وزن الطفل 6000000000 مرة وذلك بفضل البيئة التي يعيش فيها الطفل التي يجب الاهتمام بها جيدا حتي يتسنى خروج طفل صحي لان تلك الفترة هي فترة حاسمة في حياة الطفل , وتنقسم مرحلة الحمل إلي عدة مراحل ستذكر في الأسطر القادمة .

---- > العوامل البيئية المؤثرة علي الحمل :

  • تغذية الأم : إن تغذية الأم لها تأثير حاسم علي صحة الطفل ويعتمد عليها الطفل في توفير احتياجاته للنمو ولذلك علي الأم أن توفر ما يحتاجه الطفل من كالكلسيوم وبروتين ودهون حتي يتسنى لولادة طفل صحي , وان تتذكر أن سوء التغذية في تلك الفترة ستسبب بأمراض جمة لها ولطفلها .
  • الأشعة : التعرض للإشعاعات يعيق نمو الطفل ويزيد من فرصة الإصابة بالتخلف العقلي .
  • مرض الأم : تتفاوت تأثير الأمراض التي تصيب الأم علي الطفل , فمثلا الأم مريضة السكر تنجب طفل ذو ذكاء منخفض , والأنيميا قد تصيب الطفل بالوفاة أثناء الولادة , أو إصابة الأم بالمراض المعدية التي قد تحدث تشوهات في الطفل .
  • العقاقير : علي الأم عدم استخدام أي عقاقير أثناء الحمل( مهما كان بساطة الدواء الذي سيستخدم ) دون استشارة الطبيب حتي لا يحدث تشوهات في الجنين .
  • التدخين والمخدرات : تسبب الاختناق للطفل وضرر كبير في المخ .
  • الحالة النفسية والانفعالية للام .




---- > العوامل الولادية :

بعدم مرور 40 أسبوغا أي 9 اشهر يبدأ الرحم في الانقباض من اعلي لأسفل ( أي الطلق) ويستمر الأمر لمدة قد تصل إلي 17 ساعة في الولادة الأولي , ويكون راس الجنين إلي الأسفل في معظم الأحيان  .
وقد يولد الطفل اقل من 37 أسبوعا بسبب :
  • مشاكل في الجهاز التناسلي للام .
  • سوء التغذية , الإرهاق و الإجهاد .
  • المشاكل النفسية .

  مع العلم أن كلما نقصت مدة الحمل كلما قل وزن الطفل وزاد مشاكله كالاتي :

  • عدم اكتمال نمو الرئة .
  • احتمال التعرض لمشاكل عصبية بسبب نقص الوزن ( خلل عصبي ) .
  • قد يظهر عليه صعوبة في الكلام .
  • قد يظهر عليه نقص التأزر العضلي .

عليك أن تعلم أن الطفل الذي يولد قبل 35 أسبوعا اكثر فرصة ليواجه صعوبات في القراءة .


---- > مراحل الحمل :

  • الشهر الأول من الحمل :
    • تكون الجلد والشعر والجهاز العصبي .
    • تكون العضلات والهيكل العظمي والجهاز التناسلي .
    • تكون الجهاز الهضمي والرئتين والغدد والكبد .
  • الشهر الثاني من الحمل :
    • ظهور الأطراف العليا ثم السفلي .
    • تكون القلب والجهاز الدموي والأمعاء .
    • يبدأ في الشعور بالحرارة .
  • الشهر الثالث من الحمل :
    • نمو الكليتين .
    • نمو الأحبال الصوتية .
    • تواصل نمو العضلات والعظام .
    • يتحرك الجنين بشكل بسيط وفلن تشعر به الأم .
    • يمكن سماع دقات قلب الجنين من قبل الدكتور .
  • الشهر الرابع من الحمل :
    • استقامة الظهر .
    • نمو اليد والقدم .
    • زيادة نشاط وحركة الطفل .
  • الشهر الخامس من الحمل :
    • تشعر الأم بحركة الجنين .
    • نمو الرئة وبداية التنفس .
    • زيادة كثافة الشعر .
  • الشهر السادس من الحمل :
    • الجنين كثير الحركة عالي النشاط خصوصا بالمساء , مع العلم أن حركة الجنين تتحد بناء علي الحالة النفسية للام فإذا كانت منفعلة فسوف يزداد حركة الجنين ودقات قله مع انفعالها .
    • زيادة نمو الدماغ .
    • يبدأ في النمو والاستيقاظ .
    • تحدد ملامح الوجه من انف وأذن وحاجبان وعنق .
  • الشهر السابع من الحمل :
    • تبدأ الحواس في العمل , كسماع الأصوات وشعوره بالضوء .
    • يبدأ في مص أصابعه .
  • الشهر الثامن من الحمل :
    • اكتمال أعضاء الجسم .
    • يتخذ وضعية الولادة أي راسه بالأسفل .
  • الشهر التاسع من الحمل :
    • يزداد وزنه بشكل سريع يصل إلي 30 غرام يوميا .
    • قد تقل حركة الجنين بسبب ضيق الرحم بسبب حجمه .
    • يصل لطول 50سم .
    • يصب لوزن 3 إلي 3.2 كيلوا .

الولادة والطفولة الأولي 

---- > الولادة:

تبدأ مرحلة الطفولة الأولي منذ الولادة حيي سن 3 سنوات ومعها تبدأ رحلة الطفل في الاستقلال عن امه بدل الاعتماد عليها بشكل كلي , وبالتالي تعتبر تلك الفترة هي اول صدمة في حياة الطفل بسبب التغير الذي حدث له ويبدأ يشعر بالتهديدات والخوف بدل الشعور بالأمان عندما كان في رحم الأم , في تلك المرحلة يكون الطفل يعتمد بشكل كامل علي الآخرين فهم سوف يوفرون له الراحة والغذاء وقضاء الحاجة .

---- > النمو الجسدي في الطفولة الأولي:

  • بعد الولادة يلاحظ أن الطفل يكون ذا راس كبيرة مقارنة بجسمه ومع الوقت تبدأ راس الطفل في التناسق مع حجم جسم الطفل مع مرور الوقت , حيث يكون نمو الأطراف سريعا مقارنة بالوجه والرأس .
  • يتضاعف وزن الطفل ثلاث مرات عما كان عليه عند الولادة في اول سنه . 
  • إذا توقف النمو بسبب مرض ما فسوف يعاود الطفل النمو بشكل اسرع من ذي قبل بعد الشفاء .
  • لا يستطيع حمل راسه واستقامة رقبته .
  • الشعور بان هناك فجوات بين عظام راس الطفل وهي ستلتئم في نهاية العام الثاني .



---- > عوامل النمو الجسدي في الطفولة الأولي:

  • الوراثة : فهي العامل الرئيسي في تحديد قامة الطفل وشكله , حتي سرعة نموه تتحدد عليها ويظهر تأثيرها جليا في السن الثالث .
  • ظروف الحياة الجنينية : وهي نؤثر علي قامة الطفل اكثر مما يؤثر عامل الوراثة , وتؤثر أيضا علي الصحة العامة للطفل حيث يتباطآ قدرة الطفل علي القراة إذا كان ولد قبل 35 أسبوعا .
  • التغذية : سوء التغذية يصيب الطفل ببطء النمو أو توقفه ولذلك علي الأم توفير كل احتياجات الطفل من الغذاء فتكثر رضاعته في فترة الرضاعة فلا تبعد بين أوقات الرضاعة وإنما تقرب بينها لفترات تتراوح بين 30 دقيقة إلي ساعة وذلك بعد الولادة ومع مرور الوقت يبدأ في إبعاد فترات الرضاعة لتصل إلي ساعتين بين كل رضاعة ومن ثم تقسيمها إلي وجبات يومية .
  • التسمم يصيب ببطء النمو .
  • فيتامين د : نقص فيتامين د يؤدي الي الكساح عند ألأطفال وقد يصل الأمر إلي توقف النمو ومصدر الأساسي  لفيتامين د هو الشمس .
  • إصابات القلب والرئة تؤدي إلي نقص نمو القامة .




---- > تطور النمو من الولادة إلي سن 3 سنوات (الطفولة الأولي):

  • من الولادة إلي الشهر الأول
    • الجوع هو الإحساس الأساسي .
    • جلد المولود لون الزهري .
    • يديه فوق صدره وفخذيه فوق بطنه .
    • إذا وضع علي بطن لمه يستطيع الوصول إلي ثديها .
  • من عمر الشهر 1 إلي الشهر الرابع:
    • في الشهر الرابع يكون اكثر امتلاء وقوة .
  • عمر الشهر الخامس:
    • يبدأ في التعرف علي المحيطين .
    • إدراك لجسمه ولمسه .
    • بيدا في ظهور له اولي الأسنان وتكتمل المجموعة الأولي من الأسنان علي عامه الثاني .
    • يستطيع الابتسام والبكاء بدون سبب , ويستطيع جذب الانتباه بالصراخ فإذا كان لا يهتم به إلا إذا كان يصرخ فسوف يتخذ ذلك وسيلة لجذب انتباه الوالدين , ولذلك علي الوالدين الاهتمام به بدون انتظار الصراخ .
  • من عمر الشهر السادس إلي سنه:
    • يختلف النمو الجسدي من طفل إلي اخر, فقد يمتلك 8 أسنان واخر لم تظهر له أسنان .
    • النمو وزيادة الوزن بسرعة .
    • تناول الطفل 4 وجبات وتنوع الغذاء له .
    • يستطيع الجلوس منذ الشهر الخامس , ويستطيع الحبو .
    • يبدأ في لمس الأشياء المحيطة للعب .
    • تنوع علاقاته .
    • السيطرة علي حركاته وتنوع ألعابه .
    • اختلاف الشهية فقد يكون ممتلئ وقد يكون رفيع علي حسب الشهية وقد يكون معتدل في شهيته .
    • الشهية متقلبة .
    • يستطيع المشي .
    • يستطيع استخدام يديه جيدا واقل اعتمادا علي الآخرين .
  • من عمر سنه إلي 18 شهر:
    • يأكل بمفرده والشرب من الكوب .
    • المشي بمفرده وصعود السلالم بمساعدة .
    • يستطيع الركود ولكنه يقع .
    • يستطيع خلع ملابسه وحذائه .
    • ينام من 10 إلي 12 ساعة علي الأقل , يصاب بالكوابيس .
    • يستطيع تسمية بعض أعضاءه .
    • اللعب بمفرده والعدائية ضد أقرانه .
  • من عمر 18 شهر إلي سنتين:
    • يفضل أنواع معينة من الطعام .
    • صعود ونزول السلك بمفرده .
    • يرقص - يركض .
    • يلبس ثيابه وحذائه .
    • ينام علي الأقل 10 إلي 12 ساعة .
    • يحتاج إلي الاستماع إلي القصص .
    • قدراته اللغوية تزداد بسرعة حتي انه يستطيع تأليف جملة مكونة من فعل .
    • يبدأ في ضبط البول والإخراج .
    • يتبادل المشاعر مع الآخرين .
    • يفرخ الخزانة - المكتبة - تحريك الأشياء .
    • يغرق في تناقضاته - يكون غاضب وعدواني (يتقلب بين نعم ولا) .
  • من عمر سنيتن إلي سنتين ونصف:
    •  تحسن قدراته الحركية .
    • يفضل اللعب مع الراشدين .
    • يفضل الألعاب الذهنية والبناء .
    • يفهم الرسوم والصور .
    • تقدم كبير جدا في المجال اللغوي .
    • يميز جنسه .
  • من عمر سنتين ونصف إلي ثلاث سنوات:
    • القدرة علي إدراك المخاطر نسبيا .
    • قادر علي المناقشة .
    • اقل انفعالا .
    • نظيف طوال الوقت .
    • قادر علي اختراع القصص .
    • يتكلم بمهارة .


الطفولة المبكرة


---- > الطفولة المبكرة:

وهي الفترة ما بين عام الطفل الثالث وعامه السادس , أي مرحلة ما قبل المدرسة , وتلك المرحلة هي مرحلة فاصلة في حياة الطفل وبناء عليها يتحدد شخصية الطفل المستقبلية والصحة النفسية أيضا .


---- > تتميز الطفولة المبكرة ب:



  • نمو الشخصية بشكل سريع .
  • زيادة الحصيلة اللغوية بشكل كبير .
  • التحكم في عملية الإخراج . 
  • زيادة النشاط بشكل كبير .
  • الميل للاكتشاف والتفتيش للتعرف علي البيئة المحيطة .
  • القدرة علي التفريق بين الصواب والخطأ .
  • يكثر في مرحلة الطفولة المبكرة  كثير من عدم الاتزان والاضطرابات ولذلك يجب التعامل معها بحكمة حتي لا تترسخ في شخصيته .
  • هي مرحلة مرنة شهل تكوين سلوكيات جديدة للطفل اكثر من أي مرحلة اخري .


---- > النمو الجسدي:




  • الاستمرار في ظهور الأسنان وعلي اخر العام السادس يكون قد سنتين الدائمة .
  • في نهاية مرحلة الطفولة المبكرة يصل حجم الرأس لحجم يتماثل مع حجم الجسم .
  • زيادة الوزن ليصل إلي كيلو في السنة .
  • زيادة حجم العظام وصلابتها .
  • النمو العضلي بشكل سريع ولذلك يعكسه زيادة الحركة والنشاط .




---- > النمو الحركي:


  • زيادة قوة العضلات والقدرة علي استخدامها وبالتالي زيادة حدة النشاط والجري والتسلق بجانب المهارات التوازن .
  • القدرة علي ضبط الإيقاع .
  • في مرحلة الطفولة المبكرة يتطلب الأمر توفير الألعاب لزيادة مهراته وقدراته .




---- > النمو الحسي:



  • تعلم الاتجاهات ( يمين - يسار - فوق - اسفل ) .
  • في سن الثالثة يعتمد اكثر علي شكل الأشياء أما في سن السادسة فيعتمد علي ألوان الأشياء .
  • يميل الطفل ذو الثلاث الأعوام إلي اختيار الأشكال البسيطة علي عكس طفل السادسة فيختار الأشكال المعقدة .
  • لا يدرك المسافات في اول المرحلة .
  • القدرة علي إدراك الفروق في الأحجام .
  • يستطيع العد فيما فوق 20 .
  • التمييز بين الألوان وتسميتها ويفضل في مرحلة الطفولة المبكرة اللون الأحمر والأزرق .
  • نمو حاسة السمع بشكل ملحوظ مما انعكس علي ضبط الإيفاع والقدرة اللغوية .




---- > النمو العقلي :


  • تكثر في مرحلة الطفولة المبكرة الأسئلة ( لماذا - ماذا - متي - كيف - الخ ) وذلك محاولة منه لزيادة المعرفة واكتساب الخبرات , ولذلك علي الوالدين الإجابة علي تساؤلات الطفل بشكل يتناسب مع سنه .
  • الميل إلي الاستكشاف والاستطلاع , يجب الانتباه أن ذلك الميل يزيد من مستوي الذكاء وعلي الوالدين عدم كبت تلك الرغبة .
  • القدرة علي فهم الأمور المبسطة وكيفية عمل الأشياء .
  • اكتساب الخبرة عن طريق المحاولة .
  • عدم القدرة علي تركيو الانتباه , ولذلك علي الوالدين تنمية خبرات الطفل .
  • زيادة قوة خيال الطفل لدرجة انه يطغي علي العالم الواقعي , وذلك يظهر جليا في ألعابهم .
  • التفكير يتمحور حول الذات ولككن يغلب عليه الخيال وليس الواقعية , علي الوالدين تنمية قدرات تفكير وتوفير الجو الملائم لذلك .



---- > النمو اللغوي:

  • اسرع نمو لغوي في طفولته , يجب الاهتمام بسرد القصص في مرحلة الطفولة المبكرة .
  • يتسم التعبير اللغوي بالدقة والوضوح .
  • يختفي الجمل الناقصة والتهته .
  • القدرة علي التعبير عن احتياجاته , يجب تعليم الطفل عدم استخدام الكالمات البذيئة في التعبير .
  • يكثر التعميم في كلامه .
  • مع الملاحظة أن البنات تنموا لغويا اسرع من البنين .
  • علي الوالدين العلم أن تعلم أن الأطفال الذين يتعرضون للإهمال أبطأ في النمو اللغوي ولذلك عليهم التواصل معهم دائما ( الكلام موجه للام بشكل خاص ) .




---- > النمو الاجتماعي:



  • الميل إلي تكوين صداقات مع أقرانه من نفس جنسه واللعب معهم , وبالتالي انتهاز الفرصة لتعويد الطفل علي التعرف علي الغرباء .
  • كثرة المشاحنات بين الأطفال لأفل الأسباب وسرعان ما تتلاشي ( شائع عن البنين علي عكس الولدان ) .
  • يستمتع الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة بالعب التمثلي والذي يمكن استغلاله لتنمية مهاراته ومخيلته خاصتا تعلم الأدوار الاجتماعية .
  • إدراك الطفل للمعاير الاجتماعية ويلاحظ ذلك عند تمسكه ببعض القيم الأخلاقية .
  • اتجاه الطفل لمساعدة والديه والآخرين في نهاية تلك الفترة علي عكس في اول المرحلة يميل إلي الأنانية , ولذلك علي الوالدين تعليمه التعاون وأداب السلوك .
  • يميل ويحاول الاستقلال .
  • يبرع في انتحال المعاذير إذا كان سلوكه مخالف لغيره , وبالتالي انتهاز الفرصة لتعليم الطفل الدور الاجتماعي الذي يناسبه .


مرحلة الطفولة الوسطي


---- > الطفولة الوسطي :

الطفولة الوسطي هي الفترة ما بين 6 سنوات 9 سنوات أي فترة المرحبة الابتدائية أو اول 3 سنوات من ابتدائي , وتلك الفترة تتميز بالاتي:
  • اتساع البيئة الاجتماعية .
  • زيادة الدور الجنسي للطفل .
  • زيادة الاستقلال عن الطفل والاعتماد علي الذات .
  • زيادة المهارات الجسمية .
  • اكتساب المهارات الأكاديمية ( قراءة - كتابة - حساب ).
  • نمو الجانب الإخلافي ومعرفة الصواب والخطأ.
  • تتكون بها الكثير من خصائص الشخصية في نهاية تلك المرحلة.



---- > النمو الجسمي:

  • تتميز بالنمو الجسدي البطيء , يجب الاهتمام بالتغذية في تلك الفترة.
  • ظهور الفروق الجنسية.
  • سقوط الأسنان اللبنة وظهور الأسنان الدائمة.
  • تنخفض في مرحلة الطفولي الوسطي معدل الوفيات بين الأطفال.
  • مرحلة الطفولة الوسطي اكثر عرضة للأمراض المعدية(الحصبة - الجدري), ولذلك ينصح بتربيته في تلك المرحلة علي العناية بجسمه والنظافة.
  • يقل عدد ساعات النمو فتكون في المتوسط 11 ساعة.


----> النمو الحركي:



  • نمو العضلات وحبه للعمل اليدوي , ينصح بتوفير الألعاب التي تعتمد علي التركيب.
  • نشاط زائد وتعلم المهارات الجسمية كالسباحة والجري وتسلق , ولا يثبت علي لعبة معينة, علي الوالدين استغلال النشاط الزائد في تدريب الطفل.
  • يستطيع استخدام بعض الأدوات  والآلات.
  • يستطيع الكتابة , يكون الخط في الأول كبير ومع الوقت سوف يستطيع تصغيره , ينصح بالصبر عليه في تلك الفترة فهو سوف يتعلم بسرعة.
  • البنات اقل في الحركة كما وكيف.
  • يصبح رسمه اكثر وضوحا.



----> النمو العقلي:





  • يظهر نمو عقلي سريع.
  • يحب الطفل الكتب والقصص , وقد ينشغل بالقراءة.
  • مرحلة الطفولة الوسطي هي مرحلة التحصيل المعرفي.


  • ارتفاع سريع في ذكاء الطفل.
  • يزداد قدرة الطفل علي الحفظ لتصل إلي قدرة الطفل علي حفظ 13 بيت من الشعر في سن 9 سنوات.
  • في نهاية الطفولة الوسطي يزداد مدي الانتباه وحدته.
  • يصبح تخيلاته اكثر واقعية وابداعا.
  • ينمو التفكير الناقد ويصبح اكثر منطقيا.
  • الميل إلي القصص والتلفزيون.


----> النمو اللغوي:




  • تسمي مرحلة الجمل المركبة الطويلة , ولذلك يفضل توفير له النماذج الجيدة لغويا.
  • زيادة القدرة علي التعبير , ينصح بتشجيع الطفل علي الكلام.
  • تزداد سرعة القراة مع مرور الوقت.
  • يستطيع معرفة الأضداد والترادفات , يرجي عدم الإكثار في تصحيح الأخطاء.
  • البنات يسبقن البنين في النمو اللغوي (ربما بسبب قضاء البنات وقت أطول مع الكبار في البيت).


----> النمو الانفعالي:




  • هي مرحلة الاستقرار الانفعالي.
  • تعلم الطفل أشباع رغباته بعيد عن الغضب , يرجي أتاحة الفرص للطفل للتعبير عن احتياجاته والصبر عليه.
  • الشعور بالمسئولية.
  • القدرة علي تقييم سلوكه ولا يحب النقد من الآخرين , ابتعد تمام عن مقارنة الطفل بأفرانه حتي لو كانوا أخواته.
  • يحب المرح ويستطيع التعبير عن حبه للآخرين ويحاول جاهدا الحصول علي حب الآخرين , علي الوالدين توفير الحب والحنان له.
  • يظهر الخوف من المدرسة والعلاقات الاجتماعية , علي الوالدين تأهيل الطفل للمدرسة قبل دخولها ويستطيع علاج الخوف عن طريق التدرج.

----> النمو الاجتماعي:

  • عندما يذهب إلي المدرسة يبدأ في اللعب الجماعي.
  • تكوين صداقات محدودة العدد بدون الاهتمام بنوع الجنس وقد يصل اهتمامه بالأصدقاء فوق اهتمامه بالأسرة.
  • الميل إلي الزعامة في الصداقات.
  • يهتم بجذب انتباه الآخرين.
  • زيادة العدوان والشجار بين الذكور.
  • يحاول الطفل الاستقلال.


مرحلة الطفولة المتأخرة

---- > الطفولة المتأخرة:

تمتد الطفولة المتأخرة من سن 9 سنوات إلي سن 12 سنه وهي مرحلة ما قبل المراهقة , وتمتاز الطفولة المتأخرة بالاتي:
  • بطيء معدل النمو مقارنة بالمراحل السابقة.
  • زيادة الفروق بين الجنسين.


---- > النمو الجسمي:


  • زيادة قوة العضلات , والنمو العضلي.
  • زيادة استطالة الأطراف.
  • يحدث طفرة في نمو الطول في اخر المرحلة.
  • زيادة قدرة الطفل علي مقاومة الأمراض.
  • البنات تزيد عندها الكتلة الدهنية وتظهر عليها علامات الأنوثة علي عكس البنين.


---- > النمو الحركي والحسي:


  • الطفل في تلك المرحلة لا يستطيع أن يظل ساكنا فهو في حركة دائمة.
  • يميل الأطفال في تلك المرحلة إلي الألعاب التي تخرج طاقاتهم كالسباحة والجري.
  • ازدياد المهارة اليدوية فيميل الأولاد إلي أعمال النجارة والبنات إلي التريكو.
  • يسطر علي الكتابة.
  • يزداد أحساس الطفل بالزمن والفروق الزمنية.
  • يزداد طول البصر ودقة السمع.


---- > النمو العقلي في:


  • ارتفاع قدرة الطفل علي الإدراك والملاحظة.
  • تزداد قدرة الطفل علي تركيز الانتباه لمدة تزيد عن 15 دقيقة.
  • يبدأ في  تذكر الأشياء عن طريق الفهم والإدراك علي عكس سابقا فقد كانت ألية.
  • يستطيع الاستدلال المنطقي والتفكير المجرد اكثر من المرحلة السابقة.
  • يصبح الخيال للطفل واقعي.
  • ازدياد قدرة الطفل علي الابتكار والعمل المبدع.
  • ازدياد النقد الذاتي.
  • ازدياد حب الاستطلاع والمعرفة.


---- > النمو اللغوي :


  • يبدأ في يهم المعاني المجردة.
  • يبدأ في فهم طاقة المجادلة.
  • يبدأ في التذوق الأدبي.
  • البنات يتفوقن علي البنين في التفوق اللغوي.


---- > النمو الانفعالي والاجتماعي:


  • يبدأ في الشعور انه كبير.
  • تعتبر تلك المرحلة مرحلة الاستقرار الانفعالي.
  • يميل الطفل إلي المرح.
  • يعبر عن غضبه بالتمتمة وملامح الوجه, يجب مساعدة الطفل علي السيطرة علي انفعلاته.
  • يعبر عن الغيرة بالإيقاع بالشخص الذي يغير منه, ولذلك علي الوالدين إشباع حاجات الطفل من حب وحنان وأمان وعدم التفرقة بينه وبين أخواته.
  • انخفاض ملحوظ في مخاوف الطفل.
  • يكثر الطفل من احتكاكه بالكبار واكتساب قيمهم وخبراتهم.
  • يزداد النقد لتصرفات الكبار.
  • يكون تأثير أقرانه عليه أي الجماعة التي ينتمي لها في اعلي تأثير لها.
  • ازدياد الشعور بالمسئولية والاتجاه نحن الاستقلال.
  • ابتعاد الطفل عن صداقة الجنس الأخر وتفضيله لبني جنسه.



مظاهر مرحلة المراهقة

----> المراهقة:

المراهقة هو مصطلح يعبر عن الفترة ما بين الطفولة والرشد أي من سن 12 سنه إلي سن 20/21 سنه, والمراهقة تعتبر فترة أزمات نفسية وصراعات للمراهق وتبدأ مرحلة المراهقة بالبلوغ مع العلم أن البلوغ يختلف من الذكر إلي الأنثي , فالأنثي تبلغ من عامها 11 وينتهي البلوغ عندها في عامها 15 أما الذكر فيبدأ البلوغ في عامه 13 وينتهي في عامه 17.


----> النمو الجسدي:



  • المراهقة هي فترة النمو الجسدي السريع ولكن هناك فروق بين الجنسين فالأنثي يحدث طفرة في النمو الجسدي ابتدأ من سن 11 سنه وينتهي قبل عامها 20 , إما البنين قد يبدأ من سن 13 سنه وقد ينتهي في عامه 25.
  • يحدث طفرة في نمو الطول لدي الإناث يبدأ من عامها 11 إلي عامها 15 , أما البنين فيبدأ من عامه 12 إلي عامه 16 ويكون الطول لدي الذكور في المتوسط 30سم أما الإناث فنصل إلي 26 سم.
  • تغير المظهر الخارجي للمراهق كملامح وجه وشكله الطفولي وظهور الذقن له, كاتساع الحوض لدي الأنثي.
  • اكتمال النضج الجنسي وتصل الرغبة الجنسية إلي قمتها, وقد تظهر في تلك الفترة عملية الاستمناء التي هي بداية الانحرافات الجنسية للدي المراهقين.
  • الانجذاب نحو الجنس الأخر وذلك يحدث في بداية الأمر علي شكل انزعاج بين الجنسين بسبب الموانع الاجتماعية والأخلاقية ولكن يظهر الانجذاب في الأحلام والقراءات , وتبدأ النضج الجنسي بالاستمناء حتي يتطور لأمر إلي البحث عن الشريك الأخر.

----> النمو العقلي:



  • مرحلة المراهقة هي فترة نمو هائل في القدرات العقلية والمعرفية ولكن لا تلاحظ كالنمو الجسدي.
  • الخبرات في مرحلة المراهقة تعتمد علي التفكير التجريدي علي عكس الطفولة المتأخرة فقد كانت تعتمد علي التفكير المحسوس.
  • يصبح المراهق اكثر قدرة علي التفكير الموضوعي بدل التفكير المتمركز حول الذات.
  • ينمو التفكير المنطقي عند المراهق بشكل سريع عند احتكاكه بالآخرين خصوصا في فترة 12 إلي 14 سنه لان عقله يكون مهيا للتعلم.
  • يبدأ المراهق في دخوله مرحلة التفكير العقلي المعقد فيستطيع استخدام التفكير استخدام التفكير الاستدلالي والاستنتاجي ويسير يستطيع التفكير في الأمور المجدة.
  • المراهق قادر علي التفكير المستقبلي أي يستطيع الخروج من التفكير في الحاضر.
  • يميل المراهق إلي التجار العليمة والتفاسير.


----> النمو الحركي:

  • تسمي فترة المراهقة مرحلة الارتباك بسبب أن المراهق في تلك الفترة تزداد تعثراته وسقوط الأشياء من يده وذلك كله يحدث بسبب النمو الجسدي السريع واختلاف أبعاد الجسم وأيضا بسبب التغيرات النفسية.
  • يزداد طول وارتفاع القفز.

----> النمو الانفعالي:

  • تقلب سلوك المراهق بين سلوك الأطفال والكبار.
  • السعي إلي تكوين شخصية مستقلة عن الوالدين.
  • قد يشعر بالخجل والميل إلي العزلة بسبب التغيرات الجسمية المفاجئة.
  • قد يشعر بالذنب والتأنيب بسبب المشاعر الجديد التي يشعر بها خصوصا الجنس.
  • ظهور التردد في بداية المراهقة نتيجة عدم الثقة بالنفس.
  • الشعور بالفرح الشديد عند القبول من الجنس الأخر (فترة 15 إلي سن17).
  • ظهور مشاعر الغضب والتمرد علي مصادر السلطة (فترة 15 إلي 17 سنه).
  • الشعور أن الآخرين لا يفهمونه وانه مظلوم ومحروم(فترة 15 إلي 17 سنه).
  • قد يقع المراهق في الحب (فترة 17 إلي 21 سنه).
  • يصبح واقعي في فهم الآخرين (فترة 17 إلي 21 سنه).
  • زيادة الرحمة والطموح (فترة 17 إلي 21 سنه).

---- > نهاية مرحلة المراهقة:

تنتهي فترة المراهقة بتحقق شرطين الأتيين:
  • انتهاء الاضطرابات العضوية.
  • توظيف المراهق وتشغيله.
أيضا قد تنتهي المراهقة بانتهاء الدراسة والتخرج لكن التغير الجذري يحدث بعد التوظف وشعور المراهق بالاستقلالية الاقتصادية أما التكيف الكامل مع المجتمع والتكيف الجنسي يحدث بعد الزواج.



المراجع:


  1. مريم سليم - علم نفس النمو - ص 394 إلي ص 443.
  2. حامد زهران - علم نفس النمو - ص 308 إلي ص 322.
  3. مريم سليم - علم نفس النمو - ص 373 إلي ص 376.
  4. حامد عبد السلام - علم نفس النمو(الطفولة والمراهقة) - ص 289 إلي ص 294.
  5. حامد زهران - علم نفس النمو - ص 233 إلي ص 254.
  6. مريم سليم - علم نفس النمو - ص 344إلي ص 345.
  7. مريم سليم - علم نفس النمو - ص 313إلي ص 330.
  8. حامد زهران - علم نف النمو - ص 206 إلي ص 231
  9. مريم سليم - علم نفس النمو - ص 313 إلي ص 330
  10. مريم سليم - علم نفس النمو - ص 197 إلي ص 310 .
  11. حامد زهران - علم نفس النمو - ص 161 إلي ص 198 .
  12. مريم سليم - علم نفس النمو - ص 127 إلي ص 136 .
  13. حامد زهران - علم نفس النمو - ص 101 إلي ص 109 .
  14. حامد عبد السلام - علم نفس النمو ( الطفولة والمراهقة) - ص121 الي ص 126
  15. حامد عبد السلام - علم نفس النمو (الطفولة والمراهقة ) - ص73 إلي ص 82 .
  16. مريم سليم - علم نفس النمو - ص109 إلي ص 126 .
  17. حامد زهران - علم نفس النمو - ص 83 إلي ص 93 .
  18. علم نفس النمو .


  • مقالة عن نصائح في تربية الأطفال من هنا.
  • مقالة عن أخطاء في تربية الأطفال من هنا.
  • مقالة عن صفات ومهارات علي الطفل والوالدين تعلمها من هنا.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مظاهر النمو في مرحلة الرشد

حل لخوف الأطفال (الظلام و الظل , وغيره)

مظاهر مرحلة المراهقة