تربية الأطفال نصائح للوالدين


تربية الأطفال نصائح للوالدين

  1. الاستماع إلي الطفل
  2. عدم المبالغة في التدليل
  3. عدم المبالغة في التخشين
  4. تشجيع الطفل
  5. أحذ رايه في أموره وأمور البيت
  6. تحميل الطفل المسئولية
  7. إعطاء المصروف

-----> الاستماع إلي الطفل :

علي الوالدين الاستماع إلي كل ما يقوله الطفل مهما بدا غير مهم وتافه بالنسبة للوالدين , ولكن في حقيقة الأمر ذلك الشيء مهم جدا للأطفال ففي تلك اللحظة إما أن تكون مستمع جيد كصاحب له وليس أباه أو امه وإما سوف يقلل من مصارحتك بأموره  ومشاعره , ولذلك علي الوالدين تعلم الإصغاء الجيد للأطفال :
  • فلا ينهالوا علي الطفل بالأسئلة خصوصا لو كانت تبين الأسئلة عدم ثقة الوالدين بالطفل .
  • عدم إبداء الغضب .
  • عدم إهانته أو التقليل من كلامه ابدأ .
  • لا تعامله او تخاطبه كطفل .
  • لا تسخر من الطفل .
  • لا تكثر من المواعظ والتأنيب .
  • الاستماع الجيد للطفل والانتباه له فلا تستمع له وانت تشاهد التلفاز أو وانت تأكل أو أي عمل تقوك به , عليك بترك كل ما في يدك والاستماع له جيدا .
  • حاول الإحساس بما يشعر به من أحاسيس .

-----> لا تبالغ في تدليله :

يجب عدم المبالغ في تدليل الطفل وتلبية كل طلباته هكذا سينشأ طفل غير مبالي لا يقدر قيمة وأهمية الأشياء , فيسير يبدد ماله ومال والده ولن يحافظ عليه أبدأ , وليس المال فقط وإنما في كل شيء فقد لا يبالي بصحته أو علاقاته لأنه تعود الحصول علي كل شيء بدون مجهود أو تعب , ولذلك علي الوالدين تعويد الطفل علي المشقة علي حسب سنه وقدراته مع مراعاته حالته الصحية , فمن الممكن استغلال الرياضة في مثل ذلك الأمر من مشي وجري أو أي كان شكل الرياضة , ومن الممكن استغلال الرياضة أيضا في إذا أراد الطفل الحصول علي شيء يدفع مقابله من الرياضة شيء كان يقوم بالضغط مقابل المال أو لعبة ما وهكذا .

-----> لا تبالغ في تخشينه :

قد نصحنا في الفقرة السابقة بعدم المبالغة في تدليل الطفل وتخشينه , وهنا نقول انه يجب عدم المبالغة في تخشين الطفل , حتي لا ينشا طفل حاد الطبع , قاسي , وستسبب تلك الطباع كثير من صعوبة التعامل معه وعدم القدرة علي إقامة علاقات مع اقرأنه .

-----> شجع الطفل : 

علي الوالدين تشجيع الطفل كثيرا وعدم الاعتماد علي التوبيخ ومقارنته بأخواته أو اقرأنه من الأطفال , فالأفضل استخدام أسلوب التجاهل لكثير من السلوكيات الغير مرغوب بها , تذكر أن التشجيع يكون بتقديم كافة أشكال الدعم من الدعم اللفظي والهدايا ولماسات الحنان .


-----> خذ وجهات نظر الأطفال في أمورهم وفي الأمور التي تخص البيت :

وذلك لتدريب الطفل علي الاختيار وبناء شخصيته المنفصلة عن ووالديه وتنمية ثقته بنفسه .


-----> تحميل الطفل المسئولية :

وذلك لتنمية الثقة بالنقس عن الأطفال وتعويده علي مواجهته الحياه والصعوبات  , وفيها يتم تحميل المسئوليات علي الطفل علي حسب سنه وقدراته , ويجب علي الوالدين تشجيعه علي نجاحه في تحمل تلك المسئولية وعدم الاكتراث وتجاهل فشله في تحمل المسئولية .

-----> إعطاء المصروف :

إعطاء المصروف للطفل لا يجب أن يكون مكافأة للسلوك الطفل الحميد , أو يكون وسيلة لعقاب الطفل عن طريقه حرمانه من المصروف عند السلوك الغير المرغوب فيه  , وإنما يجب أن يكون المصروف وسيلة لتعليم الطفل كيف يتصرف بالنقود أي كيف يدير أمواله , كتقليل الإنفاق , كيف يكسب المال وهكذا .



قد يهمك مقال عن تقديم الدعم للطفل من هنا .
قد يهمك مقالة عن أخطاء في تربية الطفل من هنا .
قد يهمك مقالة عن الطفل والانفصال من هنا .
قد يهمك مقالة عن فائدة التجاهل للطفل من هنا .
لمعرفة تأثير الحب علي الطفل من هنا .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مظاهر النمو في مرحلة الرشد

حل لخوف الأطفال (الظلام و الظل , وغيره)

مظاهر مرحلة المراهقة