دور اللعب في تعليم الطفل

لاعب طفلك

لعب الأدوار : 

هو منهج للتعليم الاجتماعي وهو يسبق أسلوب التعبير عن المشاعر ,حيث تمثل طريقة لعب الأدوار طريقة فعاله جدا في تعليم الطفل المهارات الاجتماعية ويزيد من التفاعل الاجتماعي للطفل .
بمقتضي هذا الأسلوب يقوم الطفل بلعب دور من المهارات الاجتماعية مثال علي ذلك : طفل يعاني من الخجل إذا الدور الذي سيلعبه هو دور الجريء , وإذا كان يعاني من الخوف إذا يلعب دور الشجاع المقدام .
مع الملاحظة انه يمكن أن يلعب الطفل دورين مختلفين بمعني انه يقوم بدور الجريء يقوم أيضا بدور الخجول وبتلك الطريقة تزيد من فاعلية التعلم والتخلص من القلق في المواقف الحية .

مراحل استخدام أسلوب لعب الأدوار :

  1. عرض نموذج للسلوك المستهدف ( يمكن أن يكون النموذج من التلفزيون أو نموذج صوتي ) أو حتي نموذج حي .
  2. تشجيع الطفل علي القيام بالدور مع الدمي أو عرائس , أو طفل اخر أو المعالج , أيا كان المهم تشجيعه وتدعيمه علي القيام بذلك .
  3. تصحيح أداء الطفل فيدعم الجانب الصحيح , وتنبيه علي الجانب السلبي .
  4. تكرار الأداء حتي تبين الإتقان .
  5. الممارسة الفعلية للسلوك المكتسب .
القيام بأسلوب لعب الأدوار مع الطفل سيجعل الطفل اكثر ثقة بنفسه والقدرة علي الانطلاق في المواقف الحية , واكتساب الخبرة الاجتماعية , التجارب تقول أن الأطفال الذين يقومون بأسلوب لعب الأدوار عادتا يتفوقون علي الأطفال الطبعين في المهارات الاجتماعية .


امثلة تطبيقيه : 

مثال 1 : طفل يعاني من الخجل سيتم علاجه بأسلوب لعب الأدوار , وفيها سيلعب دور الجريء , وبالتالي في الأول سنعرض له نموذج عن الجراءة ولتسهيل الأمر سيكون النموذج من التلفزيون مشهد من المشاهد ومن الأفضل أن يكون لممثل يحبه , بعد عرض عليه المشهد للممثل المحبوب منه عن السلوك الجريء سيطلب من الطفل أن يقوم بأداء نفس دور الممثل وتشجيعه علي ذلك بانه يستطيع القيام بها والتصفيق والانتباه له عند أداء الدور , ثم بعد انتهاء الطفل من أداء الدور يتم تدعيمه ومجازات يحبها علي الأسلوب الصحيح الذي قام به , أما بالنسبة  للأسلوب ا لخطا في أداء الدور فيكتفي بتنبيه علي الخطأ بدون زعيق , عصبيه , غضب , بالعكس يتم التنبيه له بنبرة اهتمام وخافته والتزام الصبر والدعم له , ومع التكرار والصب والدعم سيقوم الطفل بإتقان دوره والسلوك الجديد , ثم يتم الانتقال إلي المرحلة النهائية وهي التطبيق في مواقف حيه , وتشجيع الطفل علي ذلك , ودعمه علي أسلوبه الصحيح بها .

مثال 2 : طفل غير مهذب سيتم علاجه بأسلوب لعب الأدوار , وبالتالي سيلعب دور المهذب , إذا في بداية الأمر سنعرض له نموذج عن السلوك الاجتماعي المهذب ويكون النموذج من التلفاز لشخصية محبوبة منه , ومن ثم تشجيع الطفل علي أداء دور شخصيته المحبوب , وبعد لانتهاء من أداء الدور يتم تدعيم الأسلوب الصحيح بما يحب و تنبيه علي الأسلوب الخطأ وأبداء الملاحظات لتسهيل له القيام بها , ومن ثم التكرار كثير حتي الإتقان , بعد ذلك يتم القيام بالسلوك الجديد في المواقف الحيف وتدعيمه علي النجاح في ذلك .


قد يهمك مقالة تعليم الطفل التعبير عن المشاعر من هنا .
قد يهمك أيضا أسلوب دعم طفلك  من هنا .

المقالة لا تغني عن زيارة طبيب وهي مجرد معلومات عامة .


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مظاهر النمو في مرحلة الرشد

حل لخوف الأطفال (الظلام و الظل , وغيره)

مظاهر مرحلة المراهقة