تنمية تفكير الطفل

    كيف تصحح تفكير الطفل

    1. مصادر ضعف المعرفة
      • نقص الخبرة 
      • أخطاء التفكير
      • التوقعات السلبية
      • أساليب التفكير
    1. علاج تفكير الطفل الخطأ
      • أسلوب التوجيه وتوفير المعلومات
      • أسلوب الحوارات
      • أسلوب لعب الأدوار 
      • أسلوب الواجبات المنزلية



  • قبل الدخول في الموضوع يجب الانتباه انه لا يمكن الفصل بين اضطرابات الأطفال والسلوكيات الخاطئة عن طريقة تفكير الطفل و ادراكه .


    مصادر ضعف المعرفة عند الطفل : 

    1. نقص الخبرة والسذاجة في حل المشكلات .
    2. أساليب التفكير الخطأ كالتعميم والتطرف .
    3. اراء وأفكار الطفل عن المواقف والاخرين .
    4. التوقعات السلبية .

    أولا  نقص الخبرة عند الأطفال :

    يجب معرفة ان كثير من الأخطاء التي يرتكبها الطفل سببها المباشر عدم معرفته بالسلوك الصحيح والتفكير الصحيح ,وبالتالي يتطلب الامر توفير تلك الخبرة والمعلومات عن السلوك السليم للطفل .

    ثانيا المعتقدات واخطاء التفكير :

    قد يكون الطفل يمتلك معتقدات خطا عن الاخرين , نفسه و المواقف المختلفة ,كان يتفاعل بعدوانيه في موقف ما لأنه قد فسره علي أساس انه تهديد له , معني ذلك الامر ان المواقف تكتسب دلالاتها من خلال طريقة ادراكنا للأمور .

    ثالثا التوقعات السلبية :

    هنا يقوم الطفل بشكل مستمر بالتوقعات السلبية , بمعني انه يري ان هناك احداث ستحدث وهو لا يستطيع تجنبها وانه لا مجال لتجنب ذلك الحدث , والأطفال الذين يقومون بذلك عادة يعانون من مظاهر الاكتئاب الأخرى , علي سبيل المثال للتوضيح طفل كلما حاول اللعب بحرية في البيت نهرته امه وجعلته  يتوقف , فيعاود الطفل المحاولة  التكرار ذلك كثيرا وتستمر الام في منعه من اللعب وإخراج طاقته في النهاية ما يحدث هو ان الطفل اصبح لن يقوم بذلك السلوك ثانيا لأنه يتوقع ان امه ستغضب وتوقفه وبالتالي ذلك الطفل تجنب اللعب ثانيا , ومثل ذلك الامر سيصيبه بالاكتئاب .

    رابعا أساليب التفكير :

    أي أسلوب التفكير من مبالغة , تعميم , التهويل , وتلك طرق خاطئة في التفكير .

    الأساليب التفكير الخاطئة عند الطفل :
    1. التعميم السلبي : كل افعالي غلط . 
    2. التوقعات الكوارثية : كطفل يتجنب دخول موقف ما لأنه يراه كارثة عليه او سمعته وغيره .
    3. الكل او لا شيء : أي التطرف وفي الغالب يصاحبه الإحباط والقلق .
    4. قراءة أفكار الاخرين سلبيا : كان يقول سيسخرون مني , يكرهونني , لن يحبوني .
    5. المقارنة : وذلك سيوقف اندفاعته ونشاطه .
    6. التقليل من الذات : كان يقول انا لا استحق ذلك الاهتمام او العطف وغيره
    7. تحميل نفسه مسئوليه غير حقيقه عن الفشل : أي ينسب لنفسه فشل شخص او جماعه .
    8. الاتجاهات الكمال المطلقة : كان يري انه لا يجب ان يجد أخطاء في عمله او شخصيته , مثل ذلك الامر قد يسبب للطفل جزع ومخاوف , ولكن تذكر ان التفكير بشكل اكمالي طبيعي ومطلوب ولكن ان تطور الامر للتفكير الكمالي اذا فقد دخل مرحلة المرض .
    9. أسلوب التفكير الحتمي : كان يقول الطفل لن اكلمه ابدا حتي يتكلم هو الأول , لن ازوره حتي يعتذر , يجب ان أكون محبوبا من الجميع , مثل ذلك الامر وايكان الطفل بتلك الأشياء ستجعل الطفل يصاب بالإحباط والغضب ان لم تتحقق وذلك في الغالب .
    10. ربط احترامه بنفسه بعوامل خارجيه : كان يقول اذا لم يتصل بي أحدا فانا شخص تعيس .


    تصحيح تفكيرالطفل و التوجيه


    كيفية علاج تفكير الطفل الخطأ :

    1. بأسلوب التوجيه الطفل وإعطاء المعلومات الدقيقة :
      في ذلك الأسلوب يأخذ الوالدين دور المدرس الذي يعلم الطفل كيفية حل المشاكل و مواجهة المواقف الصعبة .
      في ذلك الأسلوب يتم تعليم الطفل ما يلي :
      1. إعطاء معلومات دقيقه للطفل عن المخاوف والتهديدات التي تنتابه حتي يتيقن انها لا تشكل خطرا عليه
      2. تدريب الطفل علي مواجهة المواقف المعقدة : ككيف يهرب في وقت الخطر ؟ كيف يستغيث بالناس ؟
      3. تدريبه علي النشاطات الاجتماعية  لتسهيل عليه التواصل مع الاخرين والاندماج , وبالتالي منعه من الانعزال , والشعور بالوحدة وغيره من المشاكل الاجتماعية .
      4. توفير له معلومات وتدريبه علي ما سوف يواجه 

      امثلة تطبيقيه :

      مثال 1 : طفل يخاف ركوب العجل , لذلك لكي يتعلم ركوب العجل سيتم توفير معلومات عن العجل  وتدريبه عليها ,
      كان يقول له ان سواقة العجل سهلة وان تعلمها سيجعله متميز بين اقرانه ويكسب حب الاخرين وان لا داعي للخوف منها لأني سأكون بجانبك كل ما عليك فعله هو الركوب والنظر امامك وعدم النظر للأسفل وانا كوالدك سأسير بجانبك وامسكك ولن اتركك يحدث لك مكروه , وعليك ان تعلم يا بني انك في بداية ركوبها ستشعر بدقات قلبك ترتفع وصعوبة في التركيز النظر امامك ولكن اعلم بني اني بجانبك اسير كما تسير ولن اتركك تسقط ابدا , ويشرع الاب في تدريبه وهو يسير بجانبه مع الحفاظ علي تدعيمه وتشجيعه باستمرار وتوجيه الملاحظات له لتحسين اداءه .

      مثال 2 : هنا يراد تعليم الطفل كيف يتصرف في المواقف المعقدة , كان يتعرض لمحاولة خطفه , ولذلك يتعلم انه يجب عليه عدم الذهاب مع الغرباء ابدا الا بحضور احد والديه , واعلامه ان كل ما عليه هو ان يصرخ باعلي صوته والجري للاستنجاد بمن حوله .

      ملحوظه : سيساعدك علي توجيه وتدريب الطفل أسلوب الدعم

    2. بأسلوب الحوارات مع النفس :

      وهي من انجح الأساليب  في تقويم تفكير الطفل , في تلك الطريقة يقوم المربي الي تنبيه الطفل الي الأفكار والآراء التي يرددها مع نفسه في المواقف المختلفة , لان ما يردده الطفل بينه وبين نفسه ينتج عنه ردود أفعال من الممكن ان تكون سلبية كالتصرف العدواني , الحزن , الاندفاع , وهنا المربي يقوم بجعل الطفل مثلا عند سؤاله سؤال ما قبل ان يجيب الطفل يقول له المربي فكر قبل ان تجيب او سأعطيك مهلة 10 ثواني قبل الإجابة وهكذا ومع التكرار يبدا الطفل في تكرارها مع نفسه ومن ثم يتم إعطاء أفكار اكثر تعقيدا لكي يرددها مع نفسه بنفس الأسلوب السابق .
    3. بأسلوب لعب الأدوار : سبق وقد تم شرحه للاطلاع عليه من هنا

    4. بأسلوب الواجبات المنزلية :

    وهي التطبيق العملي لما تم تعلمه الي إقامة ما تعلمه في المواقف الحية , فاذا كام الهدف هو تدريب مهاراته الاجتماعية يتم عمل واجبات له تدعم تلك المهارات الاجتماعية , علي سبيل المثال كان يكون الواجب ان يبادر هو الأول بالتحية لأصدقائه او ان يبادر هو بالاتصال أولا بهم , وهكذا وينفع ذلك في تنمية المهارات السلوكية او المعرفية , كان يكون واجب عليه اجراء حوارات بخصوص فكرة ما .

    قد يهمك أيضا مقالة لاعب ابنك وعلمه للاطلاع من هنا .
    قد يهمك أيضا مقالة انت القدوة للاطلاع عليها من هنا .
    قد يهمك أيضا مقالة عن الدعم للطفل للاطلاع عليها من هنا .
    لمعرفة تأثير الحب علي الطفل من هنا .


    المقالة لا تغني عن زيارة طبيب وهي مجرد معلومات عامة .


    تعليقات

    المشاركات الشائعة من هذه المدونة

    مظاهر النمو في مرحلة الرشد

    حل لخوف الأطفال (الظلام و الظل , وغيره)

    مظاهر مرحلة المراهقة