حلول للتبول اللاإرادي للأطفال

حلول للتبول اللاإرادي للأطفال


مقدمة :

مشكلة التبول اللاإرادي من المشاكل الشائعة عند الأطفال , ويظهر جليا عند الأطفال في السن 2-3 سنوات الذين هم قد اصبحوا قادرين علي ضبط المثانة ولكن يظلوا يبلون انفسهم مع ذلك مما يسبب نفور وغضب من الوالدين وقد يصل الأمر إلي عقاب الوالدين له علي ذلك , تلك المشكلة سهلة الحل ولكن تحتاج إلي صبر وعدم الغضب والنفور من سلوكه الغير مرغوب .
ملحوظة : الطفل في بدايته لا يستطيع ضبط التبول بسبب عدم النضج العصبي وذلك النضج قد يكون اسرع عند طفل من اخر وهو اسرع عند الأنثى من الذكر , مع العلم أن قد يصل الطفل إلي عمر 6-7 سنوات ولم يكتمل النمو العصبي .

أسباب التبول اللاإرادي عن الأطفال :


  1. مشاكل عضوية كالتهاب المثانة أو عدم اكتمال النمو .
  2. عدم تدريب الوالدين علي ضبط التبول .
  3. استخدام العقاب مع الطفل .
  4. الغضب والنفور يزيد حدة المشكلة .
  5. القلق الناتج عن فقدان الشعور بالأمان بسبب غياب احد الوالدين او المشاكل الأسرية .
  6. مخاوف الطفل كالخوف من الظلام , قطط , كلاب وغيرها من المخاوف .
  7. غيرة الطفل من المولود الجديد .



ينصح قبل بدا العلاج الأتي :


  1. مراجعة الطبيب للتأكد أن المشكلة ليست عضوية حتي يتسنى لكي القيام بالتدريب .
  2. عدم إبداء الغضب من السلوك والحفاظ علي الهدوء الدائم معه .
  3. لا تحرجه , لا تهينه .
  4. عدم استخدام أي قسوة معه .
  5. توفير الشعور بالأمان له .
  6. حل المشاكل الأسرية بعيدا عنه أي لا يراكم  أو يسمعكم تتشاجرون .
  7. استخدام الدعم لسلوكياته المرغوب بها خصوصا أن مر وقت ولم يتبول علي نفسه , وذهابه للحمام بدون طلبك منه .
  8. لا تقارنه بأحد من أخواته مما لا يتبولون علي نفسهم .
  9. توطيد العلاقة مع أخواته الذين يغير منهم .
  10. يجب زيارة الطبيب أن تخطي طفلك سن 6 سنوات ومزال يبلل نفسه .
تلك النصائح يستمر العمل بها حتي بعد نجاح العلاج .

خطة العلاج :

خطة العلاج لحالتين , الحالة الأولي تتبول بالنهار , الحالة الثانية تتبول بالليل , في كلتا الحالتين يبدأ التدريب علي ضبط المثانة من سنه 2-3 سنوات .

الحالة الأولي التي تتبول بالنهار , وفيها التدريب سيكون من ثلاثة إلي اربع أسابيع في تلك الحالة يتم اتباع الأتي .

  1. تجهيز قائمة للمكافأة لتقديمها عند أحراز تقدم  (لمعرفة اكثر عن المدعمات للطفل من هنا )
  2. إقامة جدول بأيام الأسبوع حتي تضع فيها ملصقات عندما يذهب للتبول ( يمكن استخدام علامة صح في كل مره يذهب إلي الحمام ولزيادة التحفيز يمكن استبدال علامة صح بنجمة لاصقة ) .
  3. علق الجدول في مكان يراه الطفل دائما .
  4. اتفق مع الطفل أن كل مره سيذهب إلي الحمام ستضع له نجمة وان مجموع خمس نجوم باليوم الواحد ستعطيه مكافأة من التي تم تحضيرها مسبقا , وتذكر أن تترك للطفل الاختيار أي مكافأة يريد .
يبدأ العلاج كالاتي علي سبيل المثال أن اليوم هو السبت , في نهار السبت يقوم احد الوالدين بطلب من الطفل إلي الذهاب للحمام بكل هدوء وصبر وعدم الغضب إن لم يطيع أمرك , وان أطاعك وذهب إلي الحمام يتم وضع نجمة او صح في يوم السبت وان ذهب اكثر من مره يتم وضع نجمة عن كل مره يذهب , أن مر النهار بدون أن يتبول علي نفسه ضع له نجمتين , إعادة تكرار الأمر يوميا مع التخفيض التدريجي للمكافأة حتي تصل إلي يوم ثلاث أسابيع بدون تقديم أي مكافأة ولكن مع الحفاظ علي الدعم اللفظي بشكل مستمر حتي بعد إتمام علاجه , التخفيض كان يكون بدل لكل خمس نجوم هدية تصبح لكل 7 نجم ثم لكل 10 نجوم ثم مره يحصل علي مكافأة ومرة اخري لا ولكن لا تخضعه .
أما لو رفض الطفل الاستجابة لأمر الذهاب إلي الحمام من نفسه يتم وضع يدك علي ظهره برفق وبكل هدوء حنيه تعالي أوصلك إلي الحمام وعندما يذهب ضع لاصقه بنفس الأسلوب السابق , أما إن لم يطيعك دعه ولا تستعجله اتركه ولا تغضب والتزم الهدوء , واستمر في تقديم الدعم عندما يذهب ولو لمرة واحده للحمام , ثم مع مرور الوقت سيبدأ في زيادة عدد مرات دخوله للحمام وبالتالي سيزيد المكافآت معها حتي يتم التخفيض لها تدريجيا كما في السابق .
تذكر عندما يبلل الطفل نفسه لا تغضب عليه ولكن تجاهل الأمر ويمكن إن تدعمه لفظيا في بقولك له مع الوقت ستنجح في عدم تبليل نفسك .
الحالة الثانية تتبول باليل أثناء النوم :

ستحتاج إلي نفس الأدوات السابقة ونفس أسلوب التعامل مع المشكلة , ولكن هنا سيتم حث الطفل علي الذهاب إلي الحمام قبل النوم والتقليل من شرب الماء قبل النوم وإعطاء مكافئات علي ذلك كما في السابق وان مرره ليلة بدون تبليل نفسه يتم عطائه لاصقتين كما في السابق حتي يحصل علي الهدية التي سيختارها , ( هنا نفس الأسلوب كما في الحالة الأولي ولكن الذهاب إلي الحمام سيكون قبل النوم و أثناء النوم ) ,
أيضا سيتم التكلم معه في ذلك الاتفاق قبل البدا فيه يجب مخاطبته علي أساس انه كبير وان التبول اللاإرادي هي سمة للصغار ولكن تذكر أن لا تهينه ابدأ أو التقليل من شانه أو أحراجه أمام أخواته الاتفاق يكون بينك وبينه فقط لا تكلمه أمام أخواته , وتذكر أن تبلغه بانك ستعطيه الهدية التي سيختارها لتحفيزه علي القيام بذلك وإياك أن تخلف باتفاقك معه ابدأ .

قد يهمك مقالة عن التجاهل وكيف يساعد علي التخلص من كثير من السلوكيات الغير مرغوب بها من هنا .
لمعرفة تأثير الحب علي الطفل من هنا .




المقالة لا تغني عن زيارة طبيب وهي مجرد معلومات عامة .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مظاهر النمو في مرحلة الرشد

حل لخوف الأطفال (الظلام و الظل , وغيره)

مظاهر مرحلة المراهقة