صفات ومهارات علي الطفل والوالدين تعلمها

صفات ومهارات علي الطفل والوالدين تعلمها

  1. مقدمة
  2. تعليم الإيمان
  3. تعليم التركيز والتوجيه
  4. تعلم التواصل الفعال

---- > مقدمة :

هناك الكثير من الصفات و المهارات التي يستلزم علي الوالدين تعليمها للطفل ولغيره لشدة أهميتها  وتأثيرها الكبير في الحياة , في الأسطر القادمة سنضع الضوء علي بعض الصفات التي أن اكتسبها الطفل أو غيره ستقوم بتغير حياته بشكل جزري .


---- > تعلم الطفل والوالدين صفة الإيمان :
تعلم صفة الإيمان

الإيمان صفة من الصفات الأولي التي يجب وحتما تعليمها للطفل لشدة أهميتها , في الوهلة الأولي سيظن القارئ أننا نتكلم علي الإيمان بالله بشكل خاص , لا في الحقيقة أننا نتكلم عن الإيمان نفسه أي كان ما تؤمن به الله - علم - دولة - شيطان , أي كان ما تؤمن به جيد أم سيء صح أم خطا ( بالتأكيد ليس هناك اعظم من الإيمان بالله وحده ) , فحقيقة الأمر الإيمان بشيء ما يكسب الشخص القوة والصلابة للسير في الحياة , نسيت أن أفول أن الإيمان هو أن تري أن السبب هو ما تؤمن به وان الغاية هو ما تؤمن به علي سبيل المثال ( الشخص الذي يكتسب صفة الإيمان يري الأمور بشكل الأتي ان كان طالب ودخل تجارة بدل ادأب بسبب التنسيق فسيري الأمر علي أن الله يعده لشيء اخر وان له غاية من ذلك الأمر وعندها سينظر علي ذلك الأمر علي انه درس من الله وسيقوم بالبحث عن الهدف منه حتي ينجح بذلك الدرس ويكتسب الحكمة منه علي عكس الشخص الذي ليس عنده صفة الإيمان فلن يري إلا أن ذلك ظلم والتنسيق ظالم والدراسة في تلك الدولة فاشلة ولن يجتهد للحظة ليعرف ما قد يفيده من دخولها وسيزداد فشل فوق فشله .) في المثال السابق لحظنا أن الشخص أو الطفل الذي يكتسب صفة الإيمان شخص في غاية الصلابة صعب الإحباط صعب الإصابة بالحزن لانه يري كل شيء علي انه درس وحكمة من الله مهما كان الأمر صعب وضد إرادته , في نهاية أريد أن أقول إن تعلم الطفل أو الوالدين صفة الإيمان بالله ستحدث تغير جذري في حياتهم وشخصياتهم بشكل ملحوظ جدا من الأحرين وسيكونون عندها أشخاص صعبة أن تحزن أو تكسر فصلابتهم اشد مما يتوقع القارئ لأنهم في صف الخالق .

---- > تعلم الطفل والوالدين مهارة التركيز والتوجيه : 
تعلم مهارة التركيز والتوجيه

أولا نقصد بمهارة التركيزان يكون الفرد قادر علي وضع كل مجهوده وقدراته في شيء واحد فقط , ومهارة التوجيه هو أن يكون الفرد لديه نظرة مستقبلية فيسير يقوم بتركيز مجهوداته علي شيء واحد وفي نفس الوقت يستهدف شيء محدد عن طريقة توجيه أفعالة لذلك الشيء الواحد .
في العادة والمنتشر أن الفرد يقوم بمجهود علي شيء ما ثم يقوم بتغير الأمر ويركز علي شيء اخر أو طريقة اخري علي سبيل المثال شخص يريد أن يتعلم لغة جديدة في الأول سيقول سأتعلم الانجليزية ثم مع الوقت يغير رايه لتصبح لغة اخري وان لم يغير اللغة فسوف يغير طريقة تعلم اللغة وبذلك يصبح يتقلب من لغة إلي اخري وأسلوب واخر وفي النهاية لن يتعلم شيء , أما الأصح والأفضل إن قرر الفرد تعلم الانجليزية فلا رجعة في الأمر وان وضع أسلوب التعلم فلا يغير فيه أما إن أراد أن يغير الأسلوب فذلك يكون بعد أن يقطع شوط كبير في التعلم .
أما بالنسبة لمهارة للتوجيه فاغلب الناس لا توجه لشيء بتاتا فهم يقومون بالفعل من اجل الفعل وذلك في حد ذاته أسلوب احمق ولن يصمد مع الوقت , علي سبيل المثال شخص يقوم بتعلم الانجليزية حتي يستطيع تكلم الانجليزية وبذلك وجه كل مجهوداته نحو تكلم الانجليزية ؟! وبعدين ؟! لقد تكلم الانجليزية أذا انتهي الأمر سيبدأ في نسيان الانجليزية مع الوقت , فالأفضل له ان يتعلم الانجليزية من التواصل مع الثقافات تنفيذا لقول الله في تعرف الشعوب علي بعضها البعض وليس التكلم بها , بتلك الطريقة عندها لن يتوقف عن الفعل بالعكس سيزداد تركيز مجهوداته عليه .
في النهاية اريد أن انبه علي أهمية اكتساب مهارة التركيز والتوجيه في الحياة العملية وان بمقدورها تحقيق النجاح بها .

---- > تعلم الطفل والوالدين مهارات التواصل :
تعلم الطفل والوالدين مهارات التواصل

مهارات التواصل بالتأكيد لا يمكن الاستغناء عنها , نحن كائنات اجتماعية لا يمكن أن نستغني أو يعيش احد بمفرده بمعزل عن الآخرين , كما أيضا يشكل التواصل الغير فعال ( الفاشل) بمشاكل جمة للفرد ولذلك علي كل فرد أن ينمي مهارات تواصله وتعليمها للطفل علي وجه الخصوص .
التواصل ليس مجرد الكلمات  والصوت , وإنما تشمل اكثر من ذلك كالاتي :

  • اللغة , فلا يمكن للفرد أن يتواصل مع مجتمع مختلف عنه باللغة ولذلك عليه إن يتكلم لغتهم وان أمكن أن يجيد لهجتهم .
  • الثقافة , وهي تختلف من دولة لأخري حتي أنها تختلف داخل الدولة الواحدة من طبقة لأخري ولذلك ان كان يريد الفرد أن يتواصل علي سبيل المثال مع طبقة الفلاحين فيجب عليه أن يكون علي علم بثقافتهم واهتماماتهم حتي يتسنى له التواصل والبناء علاقة قوية معهم ( علي سبيل المثال يمكن أن يقرا في الزراعة وما ينتشر من زراعة في تلك المنطقة التي يزورها ) .
  • المظهر , أي طريقة لبسك فمن طريقة اللبس يمكن أن تحدد الطبقة أو الدولة الأتي منها ولذلك حتي يتسنى للفرد أن يتواصل وندمج من المجتمع أو الطبقة التي يريد الدخول بها فعليه أن يلبس من لبسهم حتي انه عليه أن يأكل من طعامهم .
  • الأسلوب , وهو في غاية الأهمية والجهل به يسبب مشاكل كثيرة جدا بين الطبقات أو المجتمعات ويلاحظ ذلك جيدا من يسافر أو من يتعامل مع طبقات مختلفة حتي انه ممكن أن يختلف داخل الطبقة الواحدة ولكن بشكل عام هناك أدب في المعاملة ويكون شيء مشترك عند الجميع كمهارة الاستماع للآخرين , الابتعاد عن التحقير والاستهزاء , مثل تلك الصفات تكون شيء مشترك لا يختلف عليها احد بل بالعكس من يخالفها يكون قليل الأدب .
  • جسمك , الإنسان لا يتواصل بالكلمات فقط وأنما بجسده اكثر من كلماته , علي سبيل المثال صوتك - ملامح - وجهك - نظراتك - لمساتك .
  • اختيار الكلمات , وعليها أن تكون حسنة مباشرة واضحة المعني , مع العلم ان الكلمات المختارة تختلف من طبقة لأخري . 
  • مشاعرك , بالتأكيد أعمار المعاملة بالحب - الود - التسامح , ستحدث تأثير كبير في الحياة الاجتماعية .


---- > قد يهمك :



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مظاهر النمو في مرحلة الرشد

حل لخوف الأطفال (الظلام و الظل , وغيره)

مظاهر مرحلة المراهقة