تربية الأطفال أخطاء منتشرة


تربية الأطفال أخطاء منتشرة

  1. عدم مشركة الأب في التربية
  2. ترهيب الطفل بالأب
  3. اهتمام الأم بالطفل علي حساب الأب
  4. التشاجر بين الزوجين أثناء وجود الطفل
  5. عدم اتفاق الوالدين علي رأي أمام الطفل
  6. النفور من كثرة أسائلة الطفل
  7. الغيرة بين الأطفال

----> عدم مشاركة الأب في التربية : 

كثير من الإباء لا يقيمون بأي دور في تربية الطفل إلا دور واحد وهو تخويف الأم للطفل من عقاب والديه وانه عندما سيعود سيعاقبه علي أخطائه , حتي اصبح الأب أداة عقاب عند الطفل وليس له أي دور في تربيته , ذلك التصرف ليس من دور الأب في شيء ولا حتي يجب ترهيب الطفل من احد أبويه بهذا الشكل , أي دور الأب ليس فقط لتقوية العلاقة مع طفله وإنما يؤدي إلي تقوية العلاقة مع زوجته التي ترعي الطفل طوال الوقت حتي اشتد عليها التعب والزوج يعود من العمل ليأكل ويستريح تاركا زوجته في مشقة الرعاية , وان لم ينم يخرج ليمرح مع أصدقائه ولا يعود إلا متأخرا متعب يذهب إلي النوم بدون أي مشاركة منه , فالأولي للزوج أن يساعد زوجته في رعاية الطفل وفي نفس الوقت رعاية الزوجة .
أيضا قد تمنع الزوجة نفسها من مشاركة الوالد في التربية بحجة انه لا يعلم عن التربية شيء , وذلك الأمر ليس بصحيح فالتربية ليس تغير فحاظة ورضاعه أو الطهي له كل ذلك ليس في التربية من شيء إلا الضئيل جدا جدا , والرجال لهم دور في التربية كالنساء تمام سواء أراضوا أم لا سواء بقصد أو بدون قصد فهو سوف يؤثر في الطفل بالتأكيد ولذك الأولي له أن يشارك في تربية الطفل من الأول حتي يتسنى له تحسين دوره .


----> ترهيب الطفل بالأب :

كثير ما تقوم الأم عندما يخطئ الطفل بتهديده بانها ستخبر والده بالسلوك الخطأ الذي قام به  , ثم يلي ذلك فيأتي الأب ليعاقب الطفل علي سلوكه وعندها تخرج الأم كالبطلة لتنقذ الطفل من عقاب الأب ؟! , لماذا ؟ لماذا تم أخبار الطفل من الأول أن الوالد سيعاقبه ولماذا أخبرت الوالد ليعاقب الطفل وها هي تحاول إنقاذ الطفل من عقاب الوالد ؟! , إن ذلك السلوك لن يدفع الطفل للتوقف عن السلوك وإنما سيدفعه للعناد اكثر والتمسك بالسلوك خصوصا انه علم أن الأم ليست قادرة علي عقابه أو توقيفه عن أفعاله لأنها سبقت وقد تراجعت عن تهديداتها ولم تستطع معاقبته , بالعكس أدي الأمر إلي اعتبار الأب كالشرير الذي يجب الخوف والرهبة منه بسبب عقابه فيسير هناك عداوة بين الطفل ووالديه .


----> اهتمام الأم بالطفل علي حساب الأب :

شروع الأم في الاهتمام الزائد بالطفل يدمر العلاقة مع الرجل خصوصا عندما يكون رجل شديد الغيرة , نعم الرجل يغير من طفله الذي يأخذ كل اهتمام الزوجة ويترك الأب بكل شكل من أشكال الإهمال وعدم الاهتمام .


----> التشاجر بين الزوجين أثناء وجود الطفل :

كثيرا ما يتشاجر الوالدين أمام أطفالهما أو انهم يتشاجرون فيما بينهم أثناء نوم الطفل الذي هو بالتأكيد يسمع صراخهم من غرفته ظنين منهم انهم هكذا حلو المشكلة بالتشاجر بعيد عن أعين الطفل , وذلك ليس صحيحا فالأولي للوالدين التشاجر في الأوقات التي يغيب فيها الطفل حتي لا يكونوا قدوة سيئة لهم او يتعرضوا لمشاكل نفسيه بسبب عدم الاستقرار الأسري ( علي الوالدين أن يعلموا جيدا أن عليهم قبل أن يربوا أولادهم أن يربوا انفسهم ) .


----> عدم اتفاق الوالدين علي رأي أمام الطفل :

وذلك بحدث عندما يريد الطفل شيء فيقول عليه الأب لا ومنعه عنه و الأم تقول نعم وأنها موافقة ؟ لماذا ذلك؟! ذلك ليس إلا تشتت للطفل وعندها سيتشتت الطفل بين الصواب والخطأ وعدم القدرة بين التمييز بينهم , ولذك علي الوالدين الاتفاق قبلا علي رأي واحد حتي لا يشتتوا الطفل بينهم , وإذا كان الأمر بشكل مفاجئ فعلي احد الوالدين الاتفاق والموافقة علي رأى الأخر ثم يناقشوا الأمر فيما بعد .


----> النفور من كثرة أسئلة الطفل :

الطفل في مراحله الأولي يكون كثير السؤال خصوصا في سن ( 3-4) , فيسير يسال عن كل شيء لماذا فعلت ذلك , ولماذا ذلك هكذا وما هذا ويعيد ويكرر في الأسئلة حتي ينفر منها الوالدين أو لا يعطونه إجابات عليها , يجب العلم أن ذلك السلوك هو جزء من تعلم الطفل واكتساب المعلومات ولذلك علي الوالدين إجابة الطفل عن كافة الأسئلة بل تحفيزه علي السؤال , ويجب أن يجيبوا بشكل مقنع وبسيط والابتعاد عن التفاصيل المعقدة .


----> الغيرة بين الأطفال :

كثير من الأحيان يقوم الوالدين بأثارة الغيرة بين الأطفال عن طريق المقارنة بينهم ظنا من الوالدين أن أثارة التنافس بين الأطفال سيدفع الطفل إلي بذل جهد اكبر حتي يبقي افضل من أخواته .


قد يهمك مقالة عن الحب والطفل من هنا .
قد همك مقالة عن الطفل والانفصال من هنا .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مظاهر النمو في مرحلة الرشد

حل لخوف الأطفال (الظلام و الظل , وغيره)

مظاهر مرحلة المراهقة