شعور بالحب وتوصيله للأطفال


الإحساس بالحب وتوصيله للأطفال

الحب والحنان هما الحاجة العاطفية الأولي للأطفال توفير الحب للأطفال سيمكنك من سهولة توجيه الطفل وتدريبه علي السلوكيات المرغوب لها , غير ذلك من بناء علاقة قوية مع الطفل , بالحب سيشعر طفلك بالأمان , بتقدير الذات , في تلك المقالة سنتكلم عن تأثير شعور الطفل بالحب وغاب الشعور بالحب.

فقدان الحب : 

أولا كلنا نعلم أن شعور الواحد مننا بان احد يحبه ومتعلق به هو شعور لا يمكن الاستغناء عنه وصعب وصفه عندما تستحوذ علي ذلك الشعور من طرف شخص اخر , ونعلم أيضا أن فقدان ذلك الحب الذي نشعر به من الآخرين وهو بمثابة فشل منا وتتدهور الحالة النفسية , السلوكية لنا حتي نعاود الشعور به مرة اخري , والجدير بالذكر ان كثير من الإباء لا يولون اهتمام بمثل ذلك الأمر عندما بتعلق بالطفل فيقولون انه صغير انه لا يفهم ولكن حقيقة الأمر إن شعور الطفل انه محبوب أمر ضروري للغاية مثلنا إن لم يكن اكثر مننا ولذلك تدهور حالة الطفل النفسية والسلوكية نتيجة فقدان ذلك الشعور انه محبوب خصوصا إذا كان ينتظره من شخص بعينه وخزله .
إن فقدان مثل ذلك الشعور للطفل لن يجعله إلا أن يبحث عن احد يوفر له ذلك الشعور غير الذين خزلوه في أشعاره به وأما أن تتدهور حالته النفسية فيبدأ باحتقار نفسه , ويقعد يقول أنا لست بمحبوب من احد , وان غبت فلن يشعر بي احد ومثل تلك الأفكار الخاطئة .
وفي حقيقة الأمر أننا نحب أطفالنا ولكن من الصعب التعبير عن ذلك الشعب لان في الغالب نحن في الوطن العربي اغلبنا لا يستطيع توصيل شعوره بالحب اتجاه طرف اخر .

تأثير الحب :

أن شعور الطفل انه محبوب من المربي هو بمثابة بيئة خصبة لذلك المربي في تنمية السلوك المرغوب فيه منه ويسهل علي المربي في توجيه الطفل والقضاء علي السلوكيات الشاذة الناتجة منه , ويكون اكثر فاعليه أن كان الطفل يحب ومتعلق لذلك المربي فيسر ذلك الأمر بمثابة الأداة السحرية في توجيه سلوك الطفل نحو السلوك المرغوب به .

اشعار الطفل بانه محبوب :

يجب أن نعلم انه لكي يشعر الطفل مننا انه محبوب تختلف الطريقة من طفل لأخر فهناك طفل قد يشعر بالحب من مجرد قضائك معه بعض الوقت تسمع له تلعب معه ,  وقد يريد من الوالدين تقديم الهدايا بوفرة , ومنهم من يريد أن يسمع الكلام الحلو كلام كله تقدير لهم والتعبير اللفظي عن شعورك بالحب اتجاه ذلك الطفل , وبالتأكيد هناك من الأطفال من يريد أن تضمه في حضنك وتقبله بشكل مستمر .
ولذلك علي المربي لكي يشعر طفله بالحب وانه مقدر عليه أما أن يتعرف بكيف يشعر ذلك الطفل بالحب بمعني . إن الطفل دائما ما يأتي للمربي ويطلب منه أن يأتي ليلعب معه  أو يطلب منه أن يأتي ليريه بعض الأشياء هنا الطفل يريد الوقت من المربي والكلمات التي تعبر عن حبه , فعلي المربي عدم إهمال ذلك ولكن عليه انتهاز الفرصة والذهاب مع الطفل والقضاء معه بعض الوقت فيما يحب الطفل نفسه وليس القضاء معه الوقت فيما يحب المربي ولا ينسي التعبير عن حبه للطفل من خلال التعبير اللفظي .
وقد يكون الطفل كثير التلامس بمعني انه باستمرار يمسك يد المربي أو يقبله والأحضان وما شابه ذلك من التلامس بين المربي والطفل في تلك الحالة علي المربي أن ينتبه لذلك الأمر جيدا وان يتعود ذلك المربي علي تقبيل , احتضان الطفل كثير عندما يريد ان يشعره بالحب .
المهم أيا كانت الطريقة التي يشعر بها الطفل لا يجب الاكتفاء بها معه ولكن يجب الاهتمام بالجوانب الأخرى , فان كان يشعر بالحب عن طريق التعبير اللفظي ذلك ليس معناه انه يتم إهمال التلامس الجسدي معه أو تقديم الهدايا وقضاء الوقت معه وهكذا , وإنما يتم الاهتمام بشكل خاص بالتعبير اللفظي وعدم نسيان نصيب الطفل من الطرق الأخرى من التعبير عن الحب .

في النهاية لكي تشعر الطفل انه محبوب علي بتقديم الأتي :
  • وقتك ( أي قضاء مع الوقت فيما يحب ) .
  • مالك ( أي توفير له الهدايا التي يرغب بها ) .
  • لسانك ( أي التعبير اللفظي عن الحب والتقدير وغيره من المشاعر المحبوبة ) .
  • جسمك ( أي الأحضان والقبلات ومسك باليد وغيرها ) .

لمعرفة أسلوب الدعم وهو بمثابة التعبير عن الحب واستخدامه في تنمية السلوك المرغوب به من هنا .
لمعرفة كيف للتجاهل يفيد طفلك من هنا .
لمعرفة كيف تلاعب طفلك وتعلمه من هنا .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مظاهر النمو في مرحلة الرشد

حل لخوف الأطفال (الظلام و الظل , وغيره)

مظاهر مرحلة المراهقة