التجاهل وبكاء الطفل

فائدة التجاهل للطفل

مقدمة : للتجاهل فائدة كبيره في علاج سلوكيات طفلك الخاطئة أن تم استخدامه بالشكل المناسب والشروط المطلوبة لفاعليته مع المحافظة علي الصبر المطلوب لذلك .

فائدة التجاهل :

اكد اختصاصيو الصحة العقلية أن اغلب السلوكيات المزعجة عند الطفل يمكن التخلص منها بالتدريج عن طريق التجاهل لتلك السلوكيات ( ارجوا الانتباه أن التجاهل يكون للسلوك وليس للشخص نفسه ) ولذلك انزعاج الإباء من سلوكيات الطفل ونهر الطفل بسبب تلك السلوكيات لن ينفع ذلك الأسلوب في جعل الطفل يتوقف عن تلك السلوكيات وقد تسبب له مشاكل سلوكيه اخر كضعف النشاط , الحزن , العدوانية وغيرهم من السلوكيات المدمرة للصحة طفلك .
وعلي سبيل المثال للسلوكيات التي قد يساعدك التجاهل فيها : البكاء المستمرالأعراض عن الطعام , أو حتي تحطيم شيء بشكل عفوي لأول مره وغيرهم من السلوكيات .

شروط التجاهل الفعال : 

  1. الانتظام في تطبيقه خصوصا أن الطفل يكون متعود علي الانتباه عندما يقوم بالسلوك الغير مرغوب فيه وبالتالي تجاهل الوالدين في تلك اللحظة لذلك السلوك سيؤدي إلي زيادة حدة السلوك لان تلك الفترة تسمي فترة الاختبار من الطفل ليعرف أن كان السلوك سيجدي نفعا ام لا وقد تكون تلك الفترة ساعات , أيام , أسابيع , المهم هو الاستمرار في التجاهل ذلك السلوك مهما زادت حدته .
  2. اللغة  الملائمة أي تجنب الاحتكاك البصري وا اختلاس النظر إليه .
  3. الابتعاد مكانيا وقت ظهور السلوك الشاذ لان وجودك بجانبه في وقت السلوك الشاذ قد يعني للطفل دعم له علي سلوكه وبالتالي ستزيد من وضع السلوك الشاذ , وفي الغالب سيتوقف الطفل عن السلوك ند عدم وجود وإيقانه انك لا تسمعه أو تعير له الانتباه .
  4. لا تظهر الاهتمام أو الغضب أو أي شعور ضيق أو حتي أن تترقب أن يوقف سلوكه الشاذ.
  5. في فترة التجاهل لا تدخل في حوار أو جدل مع الطفل .
  6. أن يكون التجاهل فوري وقت حدوث السلوك الشاذ .
يجب الانتباه أن التجاهل يكون موجه لسلوك الطفل وليس الطف في ذاته , ولكي يعي الطفل ذلك يجب علي الوالدين أظهار الحب والود والتدعيم للطفل عند التوقف عن السلوك الغي مرغوب فيه , واستمرار في مدحه علي السلوك الجيد , وذلك كله لتنبيه الطفل وتعليمه السلوك الجيد والتخلص من السلوك الغير مرغوب به.

ملحوظه هامه : أن هناك سلوكيات لا يمكن تجاهلها وان تم تجاهلها ستؤدي إلي زيادة حدتها من ضمن تلك السلوكيات , العدوان المستمر , التهديد والاعتداء علي الآخرين ( طفل , أخ أخت ) , السب , تدمير الملكية أو جرح مشاعر الآخرين أو الانحرافات الجنسية  , مثل تلك السلوكيات لا ينفع معها أسلوب التجاهل تماما  ولكن يمكن استخدام أسلوب الإبعاد المؤقت أو التعليم الملطف

امثلة تطبيقية :

مثال 1 : طفل كلما أراد شيء يبكي وينهنه حتي يحصل علي ذلك الشيء , ولذلك وللتخلص من ذلك السلوك المزعج الغير مرغوب فيه سيتم استخدام التجاهل لذلك السلوك , كالاتي الطفل والأم في غرفة المعيشة فيقوم الطفل بطلب انه يريد أن يتفرج علي التلفاز فترفض الأم فيشرع الطفل في البكاء بشده وإعادة الطلب مرارا في تلك اللحظة لم تلتفت الأم له تمام ولم تختلس النظر نهائيا وظل فظل يعاود الطفل التكرار والبكاء للحصول علي الطلب فلم تلتفت الأم فقام الطفل للاحتكاك بها والوقف أمامها فقامت الأم وتركت له الغرفة فجلس الطفل لوحده يبكي ويعاود الطلب بصوت عالي حتي يسمعها ولكن مع الوقت سكت الطفل لأنه علم أن الأم لن تستجيب له وعندما انتبهت الأم لسكوته لبضع دقائق فخرجن وعاودت إليه تخاطبه وتلاعبه بالألعاب التي يحبها , تم تكرار نفس الأمر يوميا كلما قام بنفس السلوك الغير مرغوب به حتي تعلم الطفل انه لن يحصل علي ما يريد بذلك السلوك .

مثال 2 : طفل كلما أراد شيء شرع في الإعراض عن الطعام , ولذلك وجب علي الوالدين عن الاكتراث لذلك الأمر أو الانتباه له فكل ما عليهم هو الانتهاء من طعامهم والمغادرة بدون أي اهتمام موجه أو حوار مع الطفل , بالتأكيد سيستمر الطفل في العناد والإعراض عن الطعام ولكن الوالدين يستمرون في التجاهل لذلك السلوك , مع مرور الوقت لن يستطيع الطفل التحمل لذلك وسيتجه إلي تلبية حاجته من الطعام ,عند قيامه بذلك الأمر يقوم الوالدين بدعمه وعطائه كل الاهتمام ( يتكرر باستمرار التجاهل كلما ظهر السلوك الغير مرغوب به ) .

ملحوظه :
  • الإبعاد المؤقت هو نوع من العقاب يقوم فيه احد الوالدين بإبعاد الطفل عن الشيء المثير لسلوكه الغير مرغوب إلي حين التوقف عن ذلك السلوك , مثال طفل يتشاجر مع أخواته لذلك يمك أبعاده إلي حين الهدوء ومن ثم تركه مره أخي مع أخواته .
  • التعليم الملطف ذلك الأسلوب يستبعد كل أشكال العقاب ويعتمد علي الربط الوجداني مع الطفل وتقديم كل أشكال الدعم له علي مساهمته الفعالة وليس سلوكه أي يختلف عن التدعيم العادي .

قد يهمك مقالة ادعم طفلك من هنا .
قد يهمك مقالة تصحيح تفكير الطفل من هنا .

المقالة لا تغني عن زيارة طبيب وهي مجرد معلومات عامة .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مظاهر النمو في مرحلة الرشد

حل لخوف الأطفال (الظلام و الظل , وغيره)

مظاهر مرحلة المراهقة