خوف الطفل من الانفصال

\

خوف الطفل من الانفصال

  1. مقدمة
  2. نصائح في محاولة تخليص الطفل من قلق الانفصال
  3. تذكر الأتي
  4. الخلاصة

مقدمة:

الانفصال حاله أكيدة في الحياه , يعتبر الانفصال من المشاعر الصعبة جدا علي البالغين انفسهم فما بالك بالأطفال , تجلب مشاعر الانفصال كثير من المخاوف , القلق , الحزن وغيرها من المشاعر السلبية .

يكون خوف الطفل من الانفصال نتيجة ابتعاده عن احد والديه إما نتيجة الانفصال بين الوالدين , الموت , او حتي ترك الطفل للذهاب للعمل , ويسببه ذهاب الطفل للمدرسة , الحضانة .

يبدأ الطفل في الخوف من الانفصال عندما يخاف لأول مره عند الولادة ( صدمة الولادة ) لان الطفل قام بترك المكان الأمن له وخرج إلي الحياة التي يعتريها الغموض ولا يعلم عنها شيء , والفراق الذي يحدث عند محاولة الانفصال عن  الأم أو عن من يتولى رعايته وهو مرحله طبيعية وسلوك طبيعي , ثم يليه الخوف من الانفصال عند الذهاب للحضانة وتركه ثم يليها المدرسة .

ولذلك يجب علي المربي تأهيل الطفل لتلك حالات الانفصال التي من الوارد حدوثها , وعلي المربي أن لا يعتمد علي الحجج الساذجة في إقناع الطفل فهو سيشعر بالأمر وسيوارده الشكوك تجنب الحجج الساذجة تماما لأنها طريقة فاشلة , أو عند الذهاب للمدرسة أو الحضانة لأول مره يقوم احد الوالدين أومن يتولى رعايته بإقامة لحظات الوداع الطويلة ومحاولة طمأنة الطفل تلك أيضا من السلوكيات الخاطئة التي يجب تجنبها في لحظات الانفصال  .

نصائح في محاولة التخلص من قلق الانفصال عند الطفل 

ولذلك علي المربي تأهيل الطفل للحظات الانفصال فعليه الاتباع الأتي :

أولا بالنسبة للخوف من الانفصال عن الأم :
  • يجب عند ترك الطفل عدم الالتفات إليه أبدأ أو تكرار كلمات الوداع .
  • يتم التدرج في الفترة الزمنية للابتعاد بمعني الغياب عن الطف لمدة 5 دقائق حتي يعتاد الأمر والتدعيم له عند السلوك الجيد ثم يلي ذلك زيادة فترة الغياب والتدعيم بالمقابل له وهكذا .
  • إعطاء عذر مقنع للطفل عن سبب غيابك عنه ( تجنبي الأعذار الساذجة ) .

ثانيا بالنسبة للخوف من الانفصال الناتج عن موت احد أفراد العائلة :
  • يجب علي المربي تعليم الطفل لحظات الفراق الناتجة عن الموت عن طريق مثلا مشاهدة التلفاز عن وجود مشهد للفراق نتيجة الموت يتم التكلم مع الطفل في ذلك الأمر وعن الموت ولكن دون مبالغة أو تخويف , ويمكن أيضا لو كان عنده قط أو كلب ومات استغلال ذلك الأمر في تعريفه بالانفصال الناتج عن الموت ( أي حيوان أليف ) .
  • تقديم الدعم والحب باستمرار .

تذكر الاتي :

  1. تقديم الدعم للطفل ( هناك مقالة مفصلة عن ذلك من هنا ) .
  2. توفير الحب للطفل ( هناك مقالة مفصلة عن ذلك من هنا ) .
  3. التزام الصبر مع سلوكياته .
  4. تذكر انك قدوة ابنك أو بنتك وانهم سيحاكون سلوكياتك ( هناك مقالة عن الأمر من هنا ) .
  5. بكاء الطفل و الحزن عند الفراق هو شيء طبيعي لا داعي للقلق أو الشعور أن الطفل ضعيف حتي لو كان ذكرا .
  6. تأهيل الطفل للحدث قبل حدوثه , يمكن استخدام اللعب في ذلك الأمر أيضا ( مقالة عنه من هنا ) .

الخلاصة :

علي الوالدين تأهيل الطفل لمخاوف الانفصال بأشكالها بشكل تدريجي وتوفير معلومات عن أسباب الانفصال ويجب الانتباه أن لا تكون الأسباب ساذجة , تقديم الدعم وتوفير الشعور بالحب والأمان له , تذكر الصبر لان ذلك السلوك كثيرا ما يكون مرحلة عمرية ستنتهي مع الوقت.


المقالة لا تغني عن زيارة طبيب وهي مجرد معلومات عامة .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مظاهر النمو في مرحلة الرشد

حل لخوف الأطفال (الظلام و الظل , وغيره)

مظاهر مرحلة المراهقة