تعليم الطفل العطاء للآخرين


تعليم الطفل العطاء للآخرين

  1. مقدمة
  2. صور العطاء
  3. نصائح لتعليم الطفل العطاء

---- > مقدمة :

العطاء صفه من الصفات المحمودة كثيرا التي تجلب لصاحبها السعادة وحب الآخرين لصاحب صفة العطاء , فما اجمل من شعور الفرد إن له دور في الارتقاء بتلك البشرية , وان هناك أناس تعتمد عليه وفي حاجه لعطائه , فالعطاء صفه إن امتلكها احد صار في ذاكرة الآخرين لا ينسي يترحمون علي غياب صاحب العطاء يشكرون علي حضوره , فما بالك أيها المربي كيف سيكون طفلك عند يشعر بتلك الأحاسيس التي صعبة الوصف التي يفتقدها كثير من الناس نتيجة انخفاض عطائهم , ولذلك علي الوالدين تعليم الطفل صفة العطاء حتي تكون طبع فيه لا يمكن أن يتوقف عنه أبدأ فقد يكون سبب في تغير الآخرين للأفضل .

----- > صور العطاء :

  • إعطاء الوقت ( أي توفير جزء من وقتك للآخرين , فما اكثر من ينتظر احد يخرجه من وحدته , أو يخرج همومه معه , مشاعره , فلن يكلف ذلك المعطي إلا بعض الوقت وأسلوب التواصل الجيد مع الطرف الأخر) .
  • إعطاء المال ( وهو أسهل صور العطاء ولا يحتاج الشرح فم ابسط من توفير جزء من دخلك بشكل ثابت للمحتاج ) .
  • إعطاء الجهد ( المقصود هو الخدمات فما اجمل من مساعدة امرأة عجوز في عبور الشارع أو حمل حقائبها ) .

تذكر : ان العطاء يكون من الفائض الذي تملكه ولا يعني تحميل نفسك فوق طاقتك او تضيق علي نفسك .


---- > نصائح  تعليم صفة العطاء للطفل : 

  • علي الوالدين أن يكونوا قدوة للطفل في صفة العطاء , أي أن يراهم الطفل وهو يساعدون الآخرين , دائمين أخراج جزء من مالهم للمحتاجين , بل لا يكتفي الأمر أن يشاهدهم الطفل لا بل عليهم أن يحثوا الطفل أن يساعدهم في تلك الأمور .
  • صنع صندوق يتم جمع به التبرعات ويستحسن أن يكتب علي الصندوق كلمات ك(ساعد غيرك ليساعدك الله , هناك من بحاجه إلي عطائك ) , ويقوم الوالدين بالالتزام في وضع المال به باستمرار ويمكن حث الطفل علي ذلك عند إعطاء المصروف له , ثم بعد تجميع ما يكفي من المال لمساعدة الآخرين خذ طفلك واجعله يشاركك في إعطاء الآخرين , كان تمروا علي محتاج في الشارع فتحث ابنك أن يذهب إلي ذلك المحتاج بمفرده وأعطائه بعض المال , وان شعر ابنك بالخوف عند فعل ذلك اذهب مع طفلك واجعله يعطيه المال بنفسه أو الأكل أي كان المقدم , ثم مع الوقت اجعل الطفل هو من يذهب للعطاء للآخرين  .
  • داوم علي دعم طفلك بما يحب عند القيام بالسلوك المطلوب .
  • احكي له القصص التي تتكلم عن العطاء ( يفضل تكون قصص لأناس واقعين ونتائج واقعيه ) .
  • اجعل طفلك يطعم القطط والكلاب وغيرها من الحيوانات المستأنسة التي سوف تساعده علي تنمية صفة العطاء بشكل سريع وتبني عنده العطف علي الآخرين .
  • اجعل الطفل يري نماذج للعطاء أي يري أناس يمارسون العطاء بأنفسهم ممكن أن يكونوا مشهد بالتلفاز , ثم اطلب من طفل أن يقوم بتمثيل نفس المشهد الذي حدث به العطاء ويعاود التكرار فيه ومكافئته المهم أن يشعر انه يلعب وان يكون الأمر بشكل ممتع للطفل حتي لا يشعر بالملل او يقوم بالأمر وهو مضطر لذلك .
  • علي المربي تجاهل تماما عند يظهر طفلك سلوك عكس العطاء .
  • علي المربي ان يلتزم الصبر والهدوء باستمرار مع الطفل .
  • علي المربي أن يجعل الطفل محفز ذاتيا للعطاء عن طريق أن يكون هو مقتنع بفكرة العطاء , ويعرف أهميته ودوره بالمجتمع , وتستطيع أن تستغل صفة حب الطفل لله أو الإيمان به واربط الصفة بالله .

نتمنى من سادة القراء ترك تعليق يوضح رأيكم لمساعدتنا علي التطوير من انفسنا . شكرا .

قد يهمك مقالة عن أخطاء منتشرة في تربية الأطفال من هنا .
قد يهمك مقالة عن نصائح في تربية الأطفال من هنا . 
قد يهمك مقالة عن تعليم الطفل قول الصدق من هنا .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مظاهر النمو في مرحلة الرشد

حل لخوف الأطفال (الظلام و الظل , وغيره)

مظاهر مرحلة المراهقة