علاج سلوك الطفل العدواني

علاج سلوك الطفل العدواني

  1. مقدمة
  2. السلوك العدواني عند الطفل
  3. أشكال السلوك العدواني
  4. أسباب السلوك العدواني عند الطفل
  5. نصائح قبل العلاج
  6. نصائح لتقويم سلوك الطفل العدواني


مقدمة:

السلوك العدواني عند الأطفال يسبب حيرة للآباء والأمهات في هل ذلك السلوك هو اضطراب أي سلوك غير طبيعي يحتاج إلي علاج أم أن السلوك العدواني سلوك طبيعي جزء من التغيرات والنمو للطفل , في حقيقة الأمر هو الاثنان فالسلوك العدواني عند الطفل هو سلوك طبيعي ما لم يزد عن حده وهو سلوك شاذ وغر طبيعي عندما يستمر طويلا .


السلوك العدواني عند الطفل : 

ببساطه هو اعتداء لفظي أو جسدي من قبل طفل علي طفل اخر أو أبوية وأخواته , أن كان طبيعيا فذلك السلوك سيكون مؤقت يتلاشى بتلاشي مسببه ويكون السلوك العدواني في ذلك الأمر مجرد سلوك دفاعي من قبل الطفل , إما لو كان سلوك غير طبيعي فسيكون الطفل دائم الاعتداء اللفظي والجسدي علي أقرانه وغيرهم وذلك السلوك يحتاج إلي علاج .


اشكال السلوك العدواني :

  • اعتداء جسدي

  • اعتداء لفظي

شكل السلوك العدواني الغير مرغوب به :

  • سهولة فقد شعوره
  • لا يطيع بشكل مستمر 
  • الغضب المتكرر
  • يزعج الآخرين بتعمد
  • الاعتداء الجسدي علي الآخرين باستمرار
  • الاعتداء اللفظي علي الآخرين باستمرار
  • احتقار وازدراء الآخرين
  • كثير الجدال


أسباب السلوك العدواني :

يجب العلم أن السلوك العدواني هو سلوك طبيعي ما لم يزد عن حده بمعني أن الطفل وهو صغير يكون له ميول للاعتداء الجسدي علي الآخرين وذلك لتوكيد الذات وعدم القدرة علي التعبير اللفظي عن ذاته , وعندما يكبر يبدأ في استخدام الاعتداء اللفظي علي الآخرين لتوكيد ذاته ولكن انتبه هو لا يبدأ باعتداء علي الآخرين وإنما يكون الأمر عنده بشكل دفاعي بمعني قيام احد أقرانه بمضايقته واحذ ألغابة منه هنا بكل تأكيد من الطبيعي أن يعتدي الطفل الأخر عليه حتي يستطيع استرجاع ما أخذ منه وتوكيد ذاته ذلك أمر طبيعي ويتلاشى السلوك سريعا .
وذلك علي عكس الغير طبيعي فهو يستمر في الاعتداء علي الآخرين بدون ادني سبب ويضايقه أقرانه باستمرار وتتضح أسباب السلوك العدواني الغير مرغوب به كالاتي :
  1. مشاهدة العنف باستمرار في التلفاز , كمشاهد القتل والضرب وترويج أفكار وهميه عن فكرة الاعتداء علي الآخرين في التلفاز , كمشهد تعذيب والشخص الذي يعذب الآخرين يجد متع كبيره في ذلك الأمر .
  2. قد يكتسب السلوك العدواني بسبب القدوة أي انه يري في شخص اخر نفسه ويبدأ بتقليده وفي الغالب يكون الشخص القدوة للطفل هو شخص قريب منه ومحبوب من الطفل .
  3. قد يكون السلوك العدواني نتيجة إلي أفكار خاطئة مقتنع بها .
  4. الشعور بالتوتر والضيق يسبب السلوك العدواني .
  5. التعامل بشدة وعنف بشكل مستمر أو حتي قليل مع الطفل يسبب له السلوك العدواني .
  6. عدم إعطاء الطفل فرصة لتوكيد ذاته يسبب له السلوك العدواني .
  7. لا يستطيع الطفل التعبير عن نفسه .
  8. عدم التدريب .


نصائح قبل العلاج :

  • عدم القيام تماما بالمعاقبة الجسدية للطفل .
  • تجنب إهمال الطفل .
  • تجنب الخوف والقلق الزائد عليه اترك له حرية الحركة .
  • الصبر المستمر .
  • تقرب من الطفل .
  • كن قدوة حسنه بمعني انت تريد أن يتوقف عن سلوكه العدواني وانت في حد ذاتك عدواني .
  • تجنب الإهانات و التقليل من شانه .

نصائح لتقويم السلوك الطفل العدواني :

علاج سيكون علي عدة اتجاهات الأول : تقديم الدعم للسلوك الجيد , ثانيا : تعليم الطفل المهارات الاجتماعية , ثالثا : تنمية تفكير الطفل , رابعا : توفير ألعاب للطفل 

أولا تقديم الدعم للطفل :
سيتم تقديم الدعم للطفل علي السلوك المرغوب به والدعم سيكون الأشياء التي يريدها الطفل ويحبها وقد يكون لفظيا .
المهم  علي الوالدين تقديم الدعم المستمر للطفل كلما أحسن السلوك والتعبير المستمر عن الحب والتقدير له بدون أي شروط لتقديم الحب والتقدير له . ( هناك مقالة مفصله عن الدعم للطفل  من هنا ) .

ثانيا تعليم الطفل المهارات الاجتماعية :
يجب علي الوالدين تعليم الطفل المهارات الاجتماعية المختلفة , ومن المهم جدا تنمية القدرات اللفظية له , وتعليمه التعبير عن الذات ومشاعره وكيفية التصرف في المواقف المختلفة  , علي سبيل المثال هناك موقف استفزازي من طفل اخر هنا يتم وضع الطفل في نموذج محاكاة لذلك الموقف ولكن بعد أن يري الأسلوب المماثل الذي يجب فعله ويتم تدعيمه عند الأسلوب الصحيح , ويجب علي المربي أن يكون قدوة للطفل في ذلك الأمر حتي يسهل عليه التعلم . المقالة  المفصلة عن القدوة , و تعليم المهارات الاجتماعية في اخر الصفحة .


ثالثا تنمية تفكير الطفل :
وها يجب علي المربي من معرفة الأفكار المحفزة للسلوك العدواني ويبدأ في استبدالها بالأفكار الأخر , علي سبيل المثال أن يتم تعليم الطفل فكرة أن العداء لا يتم إلا للدفاع عن النفس وليس للتسلية تلك الفكرة يمكن أن يكلم الوالدين الطفل دائما عنها وتوفير القصص عن ذلك الأمر والقدوة , وبنفس الأسلوب مع الأفكار الأخر التي يراد أن يتم تعليمها للطفل , ويجب الانتباه علي انه يجب عدم معاملة الطفل علي انه صغير لا كلمه علي أساس انه كبير واعطيه حجج مقنعه وبأسلوب جذاب وليس حجج واهيه ليس لها أساس من الصحة ,( هناك مقالة مفصله عن ذلك الأمر في اسفل الصفحة) .

رابعا توفير الألعاب للطفل :
علي المربي تعليم الطفل رياضه محببه له حتي يتسنى له اخرج طاقاته بشكل سليم وبناء .
علي المربي ابتكار ألعاب واقعيه لتعليم الطفل فكرة ما أو أسلوب تعامل ما حتي يتقن ذلك الأسلوب علي سبيل المثال تعليم الطفل النظر في العين مباشرة يتم ذلك عن طريق اللعبة والدعم المقالة المفصلة عن ذلك الأمر في اخر الصفحة .

ملحوظه علي المربي أن يعلم أن الوقاية خير من العلاج , أي علي المربي تدريب الطفل علي مثل تلك المهارات لان ذلك يوفر له مناعة من تلك السلوكيات الشاذة إذا كان هناك دعم للسلوكيات النافعة حتي يتشربها , والأفكار قبل حدوث المشكلة لان ذلك أسهل علي المربي علي عكس إذا حدثت المشكلة ومحاولة تصحيحها .
ويجب أن تعلم أن العنف اللفظي أو الجسدي مع الأطفال لا يأتي بنتيجة مجديه خصوصا إذا اصبح طفلك قادر علي بناء الأفكار والانتقاد وبالتالي صعوبة التوجيه .


قد نلبي شغفك بمقالة عن شعور الحب من هنا .
قد نلبي شغفك بمقالة عن الدعم من هنا .
قد نلبي شغفك بمقالة عن ألعاب الطفل وتعليمه من هنا .
قد نلبي شغفك بمقالة عن تنمية المهارات الاجتماعية من هنا .
قد نلبي شغفك بمقالة عن تنمية تفكير الطفل من هنا .





المقالة لا تغني عن زيارة طبيب وهي مجرد معلومات عامة .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مظاهر النمو في مرحلة الرشد

حل لخوف الأطفال (الظلام و الظل , وغيره)

مظاهر مرحلة المراهقة