الثواب والعقاب للطفل

الثواب والعقاب

---- > الثواب والعقاب :

الثواب أسلوب في التربية تنبه له القدماء وهو من الأساليب الناجحة كثيرة جدا في دعم السلوك الجيد وزيادته من قبل الطفل , فيقول الغزالي في أحياء علوم الدين " ثم مهما ظهر من الصبي خلق جميل , وفعل محمود ,فينبغي أن يكرم عليه , ويجازي عليه بما يفرح به , ويمدح بين اظهر الناس " .
أما أسلوب العقاب فبالتأكيد يلاحظ أن كثير من البيوت تستخدمه بطره في غاية السوء , حيث يقوم الوالدين بضرب وتوبيخ الطفل بشده إذا اخطأ مهما كان الخطأ تافها وفي النهاية يفشل الوالدين في تربية الطفل وينهالون علي بعض بالاتهامات في من سبب فشل التربية .

----  > أنواع العقاب :

  • العقاب الجسدي وهو عقاب ضار (وفي اغلب الأحيان يأتي بنتائج عكسية ) .
  • العقاب بالتأنيب وقد يستخدم ولكن بقليل وحكمة .
  • وقد يكون العقاب بالنظر إلي الطفل من الأب ويكون ذلك علي حسب التربية .
  • العقاب بالتجاهل كعدم ألقاء السلام علي الطفل .
  • العقاب بالحرمان كالصروف واللعب ( في النهاية سيكتسب مناعة منه ويسي غير مؤثر معه ) .
  • العقاب بالتهديد ( لا انصح به لان إن لم ينفذ التهديد فلن يصغي الطفل إلي الوالدين ثانيا وان عاقبه فقد يكون الأمر ضار عليه في النهاية ) .


---- > أضرار العقاب المتعسف للطفل :

  • ينشا من عقاب المتعسف للطفل , طفل كسول قليل النشاط , ويسير كذاب وخبيث , ويتعلم المكر والخديعة وسارت له تلك الصفات طباع وخلقا .
  • العقاب يجعل الطفل ضعيف الشخصية .
  • العقاب يقلل من ثقة الطفل في نفسه .
  • العقاب يجعل الطفل لا يتحمل المسئولية .
  • العقاب سيجعل الطفل يكره والديه .


---- > اخطاء في عقاب الطفل  :

  • فضح خطا الطفل بعد محاولة الطفل أخفاءه .
  • معاقبة الطفل علنا .
  • كثرة العتاب واللوم الذي لا ينتهي من المربي فهي لن تصحح الخطأ لكن سينشأ طفل يكره والديه ولا يكترث لكلامهم .
  • تأخير العقاب إلي وقت اخر .
  • كثرة استخدام العقاب , يقلل من تأثيره علي الطفل ويزيد من عصيانه وتمرده .
  • العقاب الجسدي .
  • شدة العقاب .
  • تعيير الطفل والتقليل منه .
  • حيث الطفل في الغرفة ، فقد تسبب له صدمة نفسية كبيرة .
  • العقاب عن طريق أشياء ليس لها علاقة بالسلوك الغير مرغوب به .

 ---- > نصائح في استخدام أسلوب العقاب :


  • الأباعد تمام عن العقاب الجسدي .
  • لا تعاتب لا تهين لا تقلل من شانه لا تفضحه لا تقارنه مع الآخرين .
  • لا تعاقب إن كان الخطأ الأول مره وتجاهله .
  • حاول أن تشعر الطفل انك قادر علي معاقبته فذلك ينبه اكثر من أسلوب العقاب نفسه ، إي يكون الطفل علي علم انك قادر علي العقاب الشديد ولكن لا تعاقبه وهو فقط من باب العلم .
  • لا تربط العقاب بالعطايا بمعني لا تعاقبه عن طريق وقف العطايا له .
  • لا تعاقب بشيء ليس له علاقة بالسلوك الغير مقبول .
  • لا تعاقب عن طريق جعل الطفل يقوم بالأشياء التي لا يحبها .


---- > شروط العقاب :


  • عدم العقاب أمام الأصدقاء أو الأعداء .
  • لا إهانة أو تقليل من شان الطفل .
  • الابتعاد عن التهديد .
  • التزام الهدوء وعدم التشفي والانتقام .
  • التقليل من العقاب وحدته كلما استطاع الوالدين .
  • العقاب يكون عندما يصر الطفل علي الخطاء وتنبيه علي الخطأ قبلها وعطائه مهله للتصحيح والتوقف عنه .
  • يجب أن يسبق العقاب إنذار الطفل.
  • تناسب العقاب مع الخطأ .

تذكر أن أسلوب العقاب أسلوب ذو حدين فكما ينفع يضر ، ولذلك ينصح الوالدين بالحكمة في استخدامه وان كان هناك وسيلة افضل في تقويم السلوك فينصح في استخدامها قبل العقاب فالعقاب هو اخر وسيلة لتقويم السلوك .


---- > أخطاء في ثواب الطفل :

  • تأخير الثواب إلي وقت اخر , وبذلك يصبح الثواب غير مرتبط بالسلوك الحسن الذي قام به .
  • أثابة الطفل كثيرة تجلب في النهاية طفل مدلل لا يتحمل المسئولية .
  • مداومة الثواب بالمديات في النهاية ينشا طفل عنده كل شيء له مقابل مادي وتصبح له غاية .
  • عدم أثابتة بما يحب .
  • أثابتة علي السلوك الشاذ الغير مرغوب به .
  • أثابتة علي واجباته , الواجبات لا يثاب عليها .
  • العقاب هو اخر وسيلة للتربية لخطورة استخدامها وتأثيرها الشديد علي الطفل .


---- > نصائح في استخدام أسلوب الثواب :

  • الثواب السريع للسلوك الجيد .
  • الخلط بين الثواب المادي والمعنوي .
  • لا ثواب علي الواجبات ولكن شجعه .
  • حاول أن توصل له حبك


مواضيع ذات صلة :

  • مقالة عن تعليم الطفل الصدق من هنا .
  • مقالة عن تعليم الطفل العطاء من هنا .
  • مقالة عن تعليم الطفل الاعتماد علي نفسه وتحمل المسئولية من هنا .
  • مقالة عن أخطاء في تربية الطفل من هنا .
  • مقالة عن نصائح في تربية الطفل من هنا .
  • الطفل العنيد من هنا .




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مظاهر النمو في مرحلة الرشد

مظاهر مرحلة المراهقة

حل لخوف الأطفال (الظلام و الظل , وغيره)