حل لخوف الطفل من المدرسة

الخوف من المدرسة

  1. مقدمة
  2. أسباب الخوف من المدرسة
  3. حل لخوف من المدرس
  4. الخاتمة


مقدمة :


الخوف من المدرسة احد اكثر المشكلات شيوعا عند الأسرة خصوصا في السنه الأولي للذهاب إلي المدرسة ويسبب لها الضيق والحيرة لعدم معرفتهم لأسبابها ويظهر خوف الطفل من المدرسة متمثل في البكاء للبقاء في المنزل , التمرد , ادعاء المرض , الانزعاج الشديد منها , بناء علي ذلك تم توفير لكم تلك الخطة للقضاء علي خوف ابنك من المدرسة في فترة قصيره قد تصل إلي 3 أيام  في بعض الأحيان .

الأسباب :

  • قد يكون سبب تلك المخاوف البيئة التي نشا فيها الطفل , فقد يكون اكتسب فكرة أن المدرسة هي مكان للعقاب عندما يتم تخويفه بها , أو يري أقرانه يتضايقون عند الذهاب إلي المدرسة , في النهاية يكون السلوك مكتسب من المحيطين به من أصدقاء , اخوه أو حتي الوالدين بدون قصد . 
  • قد يكون اكتسب الخوف من المدرسة عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي وما يشاع عنها من أفكار تعبر عن الانزعاج من الدراسة .
  • قد يكتسب الخوف من المدرسة بسبب التلفاز وما قد يتوفر فيه من أفكار سلبيه عنها , خصوصا أن من الصعب التحكم في الأفكار المكتسبة من التلفاز , أو معرفة تأثيره علي طفلك خصوصا أن درجة استجابة الطفل له وكيفية الاستجابة تختلف من طفل إلي اخر .
  • أو قد يكون سبب خوف الطفل راجع إلي عوامل داخليه في المدرسة كاعتداء احد الأطفال عليه , أو السخرية المتكررة اتجاه , سوء معاملة أعضاء المدرسة , أو حتي قد يكون الخوف ناتج عن ضعف ثقته بنفسه في القيام بالواجبات المطلوبة منه .
  • عدم قيام الوالدين بتوفير المعلومات الدقيقة عن المدرسة وزرع الأفكار الإيجابية عنها .


خطة العلاج :

  1. عدم سؤاله عن حالته الصحية كل صباح وعدم الاهتمام بشكواه ( طبعا ذلك إذا كان الوالدين متأكدين من حالته الصحية  وان لم يكونوا كذلك فعليهم إن يتأكدوا من حالته الصحية قبل الصباح أو بشكل خفي ) .
  2. أرغام الطفل علي الذهاب إلي المدرسة مع التوضيح له أن مخاوفه ستتزايد أن لم يذهب بل بالعكس أن ذهب ستتلاشى تلك المخاوف بشكل تدريجي .
  3. علي الأبوين التخلص من أي قلق أو مخاوف اتجاه تلك المشكلة وعليهم اتباع الأتي :
  • علي الأبوين عدم مناقشة الطفل والتكلم معه في أي شيء متعلق بالمدرسة أو الخوف من المدرسة ولا حتي سؤاله هل انت خائف من الذهاب إلي المدرسة , لا بالعكس يجب عدم التكلم في ذلك الأمر تماما ولا حتي تكلمه عن أعراض خوفه , لان التكلم مع الطفل في مخاوفه يسبب له الخوف اكثر من الموقف ذلته .
  • أخبار الطفل في ليلة اول يوم مدرسه بشكل أمر انه سيذهب للمدرسة غدا بدون أي نقاشات معه في ذلك .
  • إيقاظ الطفل كل صباح ومساعدته في ارتداء ملابسه , وتحضير كتبه وتوفير له الطعام ( يجب الانتباه علي أن لا يكون الطعام دسم أو صعب الهضم لان ذلك سيسبب له الشعور بالغثيان وذلك من أعراض القلق وهو عرضه له بسهوله بسبب خوفه مما قد يسبب تزايد الخوف ) .
  • خلال فترة الصبح لا تخاطبه عن خوفه تمام ولا حتي عن أي شعور يشعر به , كل ما عليك هو تسليمه للمدرسة والذهاب مباشرا .
  • بعد الرجوع من المدرسة امتدحه وادعمه بشتي الطرق علي ذهابه للمدرسة مهما ظهر عليه السخط والانزعاج أو أعراض الخوف منها .
  • ثم قل له أن غدا سيكون أسهل من اليوم الأول , لا تدخل معه في أي نقاش حتي لو حاول جاهدا لفعل ذلك .
  • كرر ما فعلته في اليوم الأول ثانيا , وما فعلته بعد عودته من المدرسة كذلك .
  • في الطبيعي ستختفي مخاوفه في اليوم الثالث ولذلك يجب عليك زيادة الدعم له كتقديم شيء جذاب له جدا أو إقامة حفله لتغلبه علي مخاوفه .
  • يجب الاستمرار في تقوية علاقته الطيبة مع المدرسة لتجنب أي انتكاسات ناتجه عن عوامل خارجيه كاعتداء احد الأطفال عليه أو المعاملة القاسية في المدرسة .

الخاتمة :

يجب علاج مخاوف الطفل من المدرسة مبكرا لان ذلك سيساعده علي التفوق الدراسي وتعزيز ثقته بنفسه .

لمعرفة تأثير الحب علي الطفل من هنا .




المقالة لا تغني عن زيارة طبيب وهي مجرد معلومات عامة .



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مظاهر النمو في مرحلة الرشد

حل لخوف الأطفال (الظلام و الظل , وغيره)

مظاهر مرحلة المراهقة